المحتوى الرئيسى

6 عادات بسيطة تساعدك على محاربة حرقة المعدة

12/04 13:05

هل تعاني من حرقة المعدة او الحموضة الزائدة وتبحث عن حلول سريعة بعيدة عن تناول الادوية، اليك ستة طرق لعلاجها:

إليك مجموعة من الطرق المنزلية والعادات البسيطة والتي تساعدك دون دواء في التخلص من حرقة المعدة والحموضة الزائدة:

التخلص من الوزن الزائد هي واحدة من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من حرقة المعدة، فقد اتضح من خلال الدراسات والبحوث ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم كثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة، والارتجاع المعدي المريئي.

كما ان اتباع نظام غذائي سليم وإجراء بعض العادات على عاداتك التغذوية قد يساهم بشكل كبير في علاج المشكلة.

وتشمل الاغذية التي يفضل تجنبها: الدهون، الأطعمة المقلية، القهوة، العصائر، كما وقد تبين أن تناول الكحول قد يفاقم الأعراض. 

هل سبق ولاحظت أن النوم بشكل مسطح على ظهرك يصاحبه عادة الاصابة بحرقة المعدة.

ينصح عادة الأطباء والمختصون من يعاني من حرقة المعدة بالنوم على مخدة ترفع  الجسم قليلاً لتقلل من ارتجاع الحمض، كما وينصح بمحاولة النوم على الجانب الأيسر.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن النوم على الجانب الأيمن، أو الظهر، يمكن أن يزيد من مشكلة الحرقة وأعراض الإرتجاع المعدي المريئي.

الألوفيرا أو نبات الصبار، معروف بكونه علاج طبيعي للحروق الخارجية ومهدئاً طبيعياً ولكنه أيضاً يساعد على تهدئة أغشية المخاط في الجهاز الهضمي وبالتالي يقلل من التهيج ومن الحموضة الزائدة.

توجد العديد من عصائر الألوفيرا في الأسواق التي يمكن أن تساعد في تخفيف حرقة المعدة.

مضغ العلكة الخالية من السكر يزيد من تدفق اللعاب في الفم، مما يخفف من الحموضة وبالتالي يقلل من الاحساس بحرقة المعدة.

ننصحك بتناول العلكة الطبيعية التي لا تحوي السكر الصناعي مثل الأسبارتام.

بحسب اختصاصي التغذية فإن أحد أشهر الأطعمة في مكافحة وعلاج ارتداد الحمض هي الزنجبيل! فهو معروف منذ القدم بكونه علاج للالتهاب والغثيان، كما ويحفز افراز الانزيمات الهاضمة ويقلل من الحموضة وعسر الهضم.

والبقدونس أحد الخيارات الطبيعية الأخرى التي قد تشابه الزنجبيل في عملها وتساعد على الهضم.

ننصحك بتناولهما اما بشكلهما الطازج وباضافتهما على السلطات والشوربات المختلفة ، او على شكل شاي الأعشاب المغلي أو المنقوع. 

يوصي الأطباء منذ القدم وحتى يومنا هذا باستخدام بيكربونات الصوديوم القاعدية والمتعارف عليها باسم صودا الخبز مع الماء لعدة حالات صحية، ومن بينها علاج حرقة المعدة.

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تساعد في تحييد حمض المعدة وموازنته مما يساعد في علاج أعراض الحرقة المزعجة والتخلص منها.

اضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز الى كوب من المياه واشربه كعلاج فوري سريع للحرقة، ولكن انتبه الا يكون هذا المشروب منتظم لديك ويتم استخدامه باستمرار فقد يكون له أعراض جانبية غير مرغوبة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل