المحتوى الرئيسى

قيادي حوثي: مستعدون للحوار المباشر مع السعودية

12/04 16:01

أكد عضو المكتب السياسي في جماعة الحوثيين، محمد البخيتي، "استعداد جماعته للحوار من أجل التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة"، فيما نفى قياديون في حزب المؤتمر الشعبي العام، بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، صدور أي بيان يدعو للحوار مع الميليشيات، على وقع استمرار المعارك بين الطرفين في صنعاء.

وقال البخيتي، في تصريح لصحيفة "الراي" الكويتية، اليوم الإثنين: "نعم نحن مستعدون للحوار وطالبنا الحكومة السعودية بالحوار المباشر من أجل إتاحة المجال للعودة لطاولة الحوار، لإيجاد حل لسد الفراغ في السلطة التنفيذية في اليمن، واختيار رئيس جديد وحكومة وحدة وطنية تستوعب كل المكونات السياسية".

وأضاف: "ما يحدث في اليمن هو نتيجة غياب الحل السياسي، فلا يمكن التوصل لوقف إطلاق النار إلا في حالة الاتفاق على حكومة واحدة وليس حكومتين إحداهما في صنعاء والأخرى في عدن"، مُشددًا على أنه "لابد أن تكون هناك عملية سياسية توافقية تستوعب الجميع"، بحسب الصحيفة.

في غضون ذلك، أكد قياديون في حزب المؤتمر، بعد ظهر الأحد، تعرض موقع الحزب للاختراق من الحوثيين وتزويرهم لبيان يدعو للحوار.

وأشارت المصادر لقناة "العربية الحدث" الفضائية إلى أن عناصر من الحوثيين قاموا باعتقال أحد المحررين وإجباره على تزويدهم بكلمة السر، وأن خبراء إيرانيين وعناصر من ميليشيات "حزب الله" اخترقوا الموقع.

وسقط عشرات القتلى ومئات الجرحى في اشتباكات دموية بين قوات موالية للرئيس السابق صالح من جهة والحوثيين من جهة أخرى، وهما الطرفان اللذان ظلا يحاربان الحكومة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي المقيم في السعودية طوال ما يقرب من ثلاث سنوات.

تأتي تلك الاشتباكات، التي تسببت في سقوط ضحايا من المدنيين لتزيد من الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب الدائرة في اليمن وخلفت أكثر من 10 آلاف قتيل منذ عام 2015 وتشرد أكثر من مليونين، كما أدت الحرب إلى تفشي وباء الكوليرا الذي أصاب نحو مليون شخص ودفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

وخرجت تقارير إعلامية من اليمن، الأحد، تفيد بأن طائرات التحالف بقيادة السعودية شنت غارات جوية على مواقع الحوثيين، تبدو دعما لقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل