المحتوى الرئيسى

6 أشهر من المقاطعة..صندوق قطر السيادي يفشل في انقاذ الاقتصاد

12/04 10:56

بدأ صندوق قطر السيادي، صياغة استراتيجية جديدة، للحد من نزيف خسائر الاقتصاد بعد مقاطعة عربية أكملت شهرها السادس، وفقا لما أعلنه الرئيس التنفيذي للجهاز. 

وضخ الصندوق السيادي القطري ما يقرب من 40 مليار دولار ،من احتياطاته البالغة 340 مليار دولار، لدعم اقتصاد البلاد حسب "موديز"، بعد تزايد خسائر الاقتصاد وهروب الودائع الأجنبية من المصارف القطرية وتوقف ضخ استثمارات جديدة .

ويرى مراقبون أن أموال الصندوق تلك لم تسعف الاقتصاد الذي يحتضر ،كما أن الحكومة القطرية لاتريد أن تستنزف الصندوق، وتسعى لبدائل موازية لوقف نزيف خسائر المقاطعة.

 وكشف الرئيس التنفيذي لجهاز قطر الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، أن الجهاز قد يستثمر في شركة الخطوط الجوية القطرية، في إطار دعمه لمشروعات محلية لم يعلنها، حسبما ذكرت رويترز.

وتدهور الاقتصاد القطري بعد مقاطعة عربية للدوحة لدعم الدوحة الإرهاب ما أدى الى توقعات سلبية من مؤسسات مالية دولية لمستقبل اقتصاد الدولة الخليجية.

وخسر اقتصاد قطر على مدار الستة أشهر الماضية الكثير ما أدى الى تدخل الصندوق السيادي الذي باع حصصا يملكها في الخارج لتعويض الخسائر.

وقالت رويترز إن البنك المركزي في قطر يواصل زيادة إقراضه للبنوك المحلية عبر اتفاقات إعادة شراء أوراق مالية، وبلغت الديون المستحقة على البنوك للمصرف المركزي 37.5 مليار ريال الشهر الماضي ارتفاعا من 35.6 مليار ريال في سبتمبر أيلول و3.4 مليار ريال فقط قبل العقوبات.

وقال صندوق النقد الدولي إن عزلة قطر الطويلة تؤدي إلى إضعاف الثقة في اقتصادها وخفض الاستثمار والنمو في البلد.

وبلغت الديون المستحقة على البنوك القطرية لبنوك خارج البلاد 171.7 مليار ريال في أكتوبر تشرين الأول ارتفاعا من 169.5 مليار ريال في سبتمبر أيلول، وهي أول زيادة منذ المقاطعة وبلغ الرقم في مايو أيار قبل فرض العقوبات 234.5 مليار ريال ،وفقا لـ رويترز

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر خلال العام الجاري بواقع 0.9% ليسجل 2.5%، مقابل توقعاته السابقة عند 3.4%. 

كما خفض معهد التمويل الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد القطري إلى 1.3% بالعام الجاري، بدلا من توقعاته السابقة عند 2.2%. .

وبعد أن كان مقدراً للاقتصاد القطري أن ينمو بـ3.1% في 2017، تشير توقعات الخبراء في آخر استطلاع للرأي أجرته "بلومبيرج" إلى تقديرات منخفضة عند 2.5% فقط.

وقالت وسائل إعلام أجنبية موثوقة في سياق تقارير عن الاقتصاد القطري، إن الدوحة الداعمة للإرهاب فقدت منذ بداية الأزمة 51 مليار دولار، بسبب تعنتها ما أضر بقيمة عملتها – الريال-.

وهبطت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية في مصرف قطر المركزي في الربع الثالث من 2017 بنسبة 11.4% تقدر بـ16.7 مليار ريال (4.6 مليار دولار).

ويواجه الجهاز المصرفي القطري مشكلة هروب رؤوس الأموال الأجنبية، منذ قطع الدول العربية العلاقات في يونيو الماضي وإغلاق المنافذ البرية والبحرية.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل