المحتوى الرئيسى

مدير سي آي ايه: تعاون سعودي إسرائيلي مباشر لمحاربة الإرهاب

12/04 10:41

قالت مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) إن السعودية تعمل بشكل مباشر مع إسرائيل ودول عربية سنية أخرى لمحاربة الإرهاب، في أول تصريح لمسؤول أمريكي بهذا المستوى بشأن العلاقات السعودية الإسرائيلية التي ظلت سرية لفترة طويلة.

وأضاف مايك بومبيو "رأيناهم يعملون مع الإسرائيليين لمواجهة الإرهاب في أنحاء الشرق الأوسط، إلى المدى الذي يمكننا فيه مواصلة تطوير هذه العلاقات والعمل إلى جانبهم – الدول الخليجية والشرق الأوسط كله سوف تكون أكثر أمنا على الأرجح."

جاءت تصريحات في منتدى "ريجان" السنوي للدفاع جنوب كاليفورنيا الذي انعقد السبت الماضي، ونقلته صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني الاثنين.

تأتي تصريحات المسؤول الأمريكي بعد أسابيع من أعراب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيزينكوت في مقابلة مع موقع "إيلاف" السعودي استعداد إسرائيل لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الجانب السعودي بهدف التصدي لنفوذ إيران.

وقال: "هناك مصالح مشتركة (بين إسرائيل والسعودية) وفيما يتعلق بالمحور الإيراني فإننا في توافق تام مع السعوديين."

وكان المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ووزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا دعا إلى تشكل تحالف من الدول العربية السنية وإسرائيل والولايات المتحدة وتركيا.

وقال بانيتا "من المهم بشكل لا يصدق في الشرق الأوسط حيث لدينا دولا فاشلة ولديك داعش ولديك إيران، أن تطور تحالف أقوى من بلدان مستعدة للعمل معا لمواجهة هذه التحديات."

وتابع "الولايات المتحدة لا تستطيع القيام بذلك وحدها، وبشكل واضح السعودية لا تستطيع أيضا وحدها، والبلدان الأخرى أيضا. لكن معا بنوع من التحالف – الدول العربية تعمل مع الولايات المتحدة، وإسرائيل وتركيا، لبناء تحالف قوي يمكنه العمل – بصراحة أعتقد أن مقرا عسكريا مشتركا يمكنه.... استهداف الإرهابيين في هذه المنطقة، يمكنهم العمل معا لمحاولة توفير الاستقرار الضروري لهذه البلدان."

في المنتدى أيضا، كشف بومبيو إنه حذر الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، من مغبة التعرض للمصالح الأمريكية في العراق.

وقال مدير سي آي ايه إنه بعث رسالة إلى سليماني والمسؤولين الإيرانيين يعبر فيها عن قلقه من التهديدات الإيرانية المتزايدة في العراق.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه بعث الرسالة بعد إشارة الجنرال الإيراني إلى أن قواته في الموجودة في العراق قد تهاجم القوات الأمريكية.

وجاء في الرسالة، حسب بومبيو، أن "سليماني سيتحمل شخصيا مع إيران مسؤولية أي هجوم على المصالح الأمريكية في العراق، من قبل القوات التي تحت إمرته"، وأن هدف الرسالة هو أن "يفهم سليماني والمسؤولون الإيرانيون الأمر جيدا وبوضوح".

وأفاد بومبيو، الذي تولى إدارة وكالة سي آي أي، في يناير، أن المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الايراني والمعروف بقائد فيلق القدس رفض فتح الرسالة.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية، في وقت سابق عن، محمد غولبايكاني، مدير مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي، قوله إن موفدا من سي آي أي، لم يذكر اسمه، حاول تسليم رسالة إلى سليماني في مدينة البوكمال السورية، في نوفمبر.

وأضاف غولبايكاني في تصريح لوكالة فارس الإيرانية أن سليماني رد على الموفد بالقول: "لن آخذ رسالتك ولن أقرأها، ولا أريد أن أتعامل مع هؤلاء الناس".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل