المحتوى الرئيسى

لقاء حاسم لمفاوضات بريكست الاثنين في بروكسل

12/04 11:06

الاتحاد الأوروبي يستعد لبدء مفاوضات بريكست التجارية

الاتفاق على المرحلة الانتقالية بعد بريكست أمر «ملح»

بارنييه: "لا خطوات كبرى الى الامام" في مفاوضات بريكست

بروكسل تتحدث عن فترة انتقالية بعد بريكست تمتد حتى 2020

بريطانيا تضاعف الاستعدادات لبريكست بتعيين آلاف الموظفين

رئيس البرلمان الاوروبي: عرض بريطانيا المالي لبريكست "زهيد جدا"

رئيس المجلس الأوروبي يعرض اصلاحا طموحا للتكتل على سنتين بعد بريكست

ماي تضع «الكرة» بـ«ملعب» الاتحاد الاوروبي في ما يتعلق ببريكست

ماي تطلب من الإتحاد الأوروبي إتفاقا حول بريكست تستطيع الدفاع عنه

مسؤول اوروبي يطالب ماي بتقديم تنازلات في ملف بريكست

بروكسل: تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاثنين في بروكسل على "غداء عمل حاسم" رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر لتحاول اقناع الاوروبيين بان وعودها باتت "كافية" ليوافقوا على بدء مفاوضات تجارية تصر عليها لندن.

ويهدف اللقاء الى وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق مبدئي حول اجراءات الانفصال المقرر ان ينجز في نهاية آذار/مارس 2019.

وستعقد ماي اجتماعا مع رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ايضا،بحسب ما اعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال ناطق بريطاني مساء الاحد "مع المفاوضات المقبلة، سيشكل (لقاء) الاثنين مرحلة مهمة على طريق المجلس (القمة الاوروبية) الحاسم الذي سينعقد في كانون الاول/ديسمبر"، موضحا ان مفاوضات جرت بين الجانبين في عطلة نهاية الاسبوع.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس الاحد ان التوصل الى اتفاق "سيكون صعبا لكنه امر ممكن اذا كانوا (البريطانيون) منطقيين"، موضحا ان"هناك اربع او خمس نقاط أخيرة يجب مناقشتها" في الملفات الثلاثة التي يعتبر الاتحاد انها تشكل اولوية مطلقة.

والملفات الثلاثة هي التسوية المالية لخروج بريطانيا من الاتحاد، وهي قضية باتت على الطريق الصحيح، ومصير المغتربين الاوروبيين بعد بريكست ومستقبل الحدود الايرلندية الذي اصبح القضية الاكثر تعقيدا في الاسابيع الاخيرة.

وتطالب ايرلندا بألا يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الى فرض حدود مع ايرلندا الشمالية. وقال توسك بعد محادثات مع رئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار الاسبوع الماضي ان الاتحاد الاوروبي لن يوافق بان يبدأ المرحلة الثانية من المفاوضات الا اذا كانت ايرلندا موافقة بالكامل.

وقال الدبلوماسي لفرانس برس ان يونكر تحدث ايضا الى فارادكار الجمعة وطمأنه حول دعم الاتحاد الاوروبي لدبلن. واضاف ان المفوضية الاوروبية تعمل على "نص" لاتفاقية حول الموضوع الايرلندي بعلم بريطانيا.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الجمعة "طلبت من تيريزا ماي تقديم عرض نهائي في الرابع من كانون الاول/ديسمبر على ابعد حد لنتمكن من تحديد ما اذا كان تقدم كاف قد تحقق في القمة الاوروبية المقبلة" التي ستعقد في 15 كانون الاول/ديسمبر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل