المحتوى الرئيسى

كوشنر: ترامب يقترب من اتخاذ قرار حول وضع القدس

12/04 05:36

أعلن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وموفده إلى الشرق الأوسط، الأحد، أن "ترامب" يقترب من تحديد موقفه حيال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تاجيل ذلك كما فعل سابقا.

وظهر "كوشنر"، 36 عاما، وهو رئيس فريق عمل صغير متماسك في البيت الابيض، في إطلالة علنية نادرة مؤكدا تفاؤله إزاء محاولات تحقيق السلام.

وقال "كوشنر"، في منتدى حاييم صبان "الرئيس سيتخذ قراره" دون أن ينفي تقارير بأن ترامب سيعلن القدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء.

وقال: "لا يزال يدرس الكثير من الحقائق المختلفة وعندما سيتخذ قراره سيكون هو من سيبلغكم ذلك، لذا سيحرص على أن يقوم بذلك في الوقت المناسب".

ويتعين على "ترامب"، أن يتخذ الإثنين قرارا بشأن التوقيع على أمر تأجيل من شأنه إرجاء خطط نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس 6 أشهر أخرى.

وجميع الرؤساء الأمريكيين منذ عام 1995 وقعوا على أمر التأجيل، بعد أن توصلوا إلى أن الوقت لم ينضج لمثل تلك الخطوة، ومن المتوقع أن يقوم "ترامب" بالشيء نفسه على مضض، للمرة الثانية هذا الأسبوع.

وبحسب دبلوماسيين ومراقبين، فإنه من المتوقع أن يعلن في خطاب الاربعاء تأييده لمطالبة إسرائيل بالقدس عاصمة لها.

من المتوقع أن يؤجج ذلك الغضب بين الفلسطينيين وفي العالم العربي، وقد يعرقل مساعي كوشنر لاحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية المجمدة.

ويبذل الفلسطينيون مساع دبلوماسية لحشد التأييد الإقليمي والدولي في مواجهة، مثل هذا القرار في حين حذرت حركة حماس من "انتفاضة" جديدة.

ولكن بدا "كوشنر"، متفائلا عندما خاطب جمهورا متعاطفا خلال الاجتماع السنوي للمشرعين الإسرائيليين والأمريكيين نظمه رجل الأعمال "صبان".

يعمل كوشنر، القطب العقاري الذي بات مستشارا للرئيس، من كثب مع المسؤولين الاسرائيليين وقام ببناء جسور مع ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

وهو يرى ان هناك فرصة للسلام اذا تقاربت الدول السنية في المنطقة مع اسرائيل في مواجهة ايران التي تعتبرها تهديدا لها.

ويتفق معه رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الذي يأمل في تحسين العلاقات مع الدول العربية قبل توقيع اتفاق مع الفلسطينيين.

لكن كوشنر، وانسجاما مع مواقف مسؤولي الادارات الاميركية السابقة، يرى ان الاتفاق الاسرائيلي الفلسطيني يجب ان يحدث قبل اي اصطفاف مهم.

وقال كوشنر متحدثا الى صبان المتشكك والحضور الذي ضم كبار الشخصيات والخبراء "عليكم ان تركزوا على حل القضية الكبرى. إن الحركة الديناميكية الاقليمية تلعب دوراً كبيراً في ما نعتبره فرصا، لأن (...) عددا كبيرا من هذه البلدان تسعى الى فرص اقتصادية والسلام لشعوبها".

واضاف "إنها تنظر إلى التهديدات الإقليمية واعتقد أنها ترى في اسرائيل، عدوتها التقليدية، حليفاً طبيعياً بعد ان كانت تعتبرها عدوا قبل عشرين عاما".

وتابع "لديكم اعداد كبيرة من الناس الذين يريدون أن يضعوا كل هذه الأمور معا، ولكن يجب الانتهاء من النزاع الفلسطيني الإسرائيلي حتى يمكن لهذا أن يحدث".

- تركيز على التهديد الايراني -في وقت سابق، خاطب نتانياهو المنتدى عبر الفيديو من اسرائيل وتحدث عن فرصة المصالحة في المنطقة.

لكنه ركز على التهديد الإيراني الذي قارنه مجددا بالمانيا النازية في تصميمها على "قتل اليهود".

وبالكاد تطرق نتانياهو الى القضية الفلسطينية لكنه تحدث عن السلام في المنطقة ولكن في اطار زمني أطول مما يعتقده كوشنر.

وقال نتانياهو "هذا مجرد سبب يجعل لدي أمل في المستقبل. اليوم دول العالم أكثر تقبلا لإسرائيل من ذي قبل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل