المحتوى الرئيسى

الحكومة اليوم| دراسة بدائل للتخفيف عن الفلاح.. وصناعة أول موبايل مصري

12/04 03:51

تستعرض "الوطن" أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وقرارات حكومية صدرت عن مجلس الوزراء أو القطاعات الحكومية، خلال الـ24 ساعة الماضية وأهمها:

اعترف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن بعض مديري الإدارات التعليمية في الوزارة كان لهم دورا في فشل العملية التعليمية، مضيفًا: "بوظوا العملية التعليمية وكلهم تم تعيينهم أو انتدابهم من جهة لجهة لأن قريبه في الوزارة أو حاجة تبعها"، موضحًا أن بعض المديرين أو وكلاء المديريات تتدخل في اختيارهم جهات رقابية.

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن التصنيف الدولي لمصر في كثير من الجداول متأخر، وعلينا دراسة الأمر بدلا من الشكوى منه ومعرفة الأسس التي توضع عليها هذه الجداول والتصنيفات.

كشف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، عن قيامه بدراسة بدائل تهدف للتخفيف عن كاهل الفلاح، فيما يتعلق بأسعار التوريد يتم تجديدها كل عام.

قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن خفض الاستيراد بنسبة 50% ليس هو السبب في ارتفاعا لأسعار في البلاد بالتوسع، وأن السبب في ارتفاع الأسعار هو تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الوقود، مؤكدا أن مصر لا تستطيع وقف الواردات لارتباطها باتفاقيات تجارة حرة عدة منها مع "الكوميسا" والدول العربية وتركيا وأغادير وتركيا والاتحاد الأوروبي التي تفرض إعفاءات جمركية من الجانبين، ولا تسمح لمصر بوقفها لمجرد توافر نفس المنتج محليا.

وافق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تخصيص  39.914 مليون جنيه، لتمويل شراء أجهزة طبية ومعملية لجامعات "عين شمس، أسيوط، المنصورة، الزقازيق، والفيوم"، بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث، وذلك عن العام المالي 2017/2018.

أهدى المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول تليفون محمول صنع في مصر، وذلك خلال افتتاح فاعليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، إن الحكومة ملتزمة بتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وأنها في هذا الإطار أطلقت خدمات الجيل الرابع للمحمول في سبتمبر الماضي، وأصبح لدينا مشغل رابع لخدمات المحمول، وتستعد مصر حالياً بالدراسات والتجارب لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس، لتكون من أوائل دول المنطقة المستخدمة لهذه التكنولوجيا.

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الهيئة تعمل على إحداث وتطوير منظومة السكة الحديد، موضحا أن تحديث البنية الأساسية للسكة الحديد يشمل تحديث نظم كهربة الإشارات، وتحديث الكهرباء، ونظم الاتصالات، وتحديث القضبان، وعربات القطارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل