المحتوى الرئيسى

مدير متحف النسيج يحصل على الدكتوراه عن «آثار ما قبل التاريخ»

12/04 02:42

حصل أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج بالقاهرة على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، وذلك في تخصص آثار ما قبل التاريخ،من كلية الآثار بجامعة القاهرة، عن رسالة بعنوان"المصنوعات الحجرية من حفائر عزبة الوالدة بحلوان (مجموعة زكى سعد بالمتحف القومى للحضارة المصرية)".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الراحلة أ.د تحفة حندوسة أستاذ الآثار والفنون المصرية القديمة حيث كان أبو اليزيد أخر طلابها قبل وفاتها،وأ.د مصطفى عطا الله أستاذ آثار ما قبل التاريخ بكلية الآثار جامعة القاهرة،وأ.د رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب بجامعة المنصورة،وأ.د/ سعد بركة رئيس قسم الأنثروبولوجيا بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة.

وتوصل أبو اليزيد في دراسته إلي عدة نتائج،منها أن جبانة حلوان هي الركن الجنوبى الشرقى من جبانة منف الكبرى،وأنها كانت جبانة للطبقات الأقل ثراء فى منف،ويتضح ذلك من عدة نقاط أهمها تركز المقابر الكبيرة فى حلوان فى الجزء الشمالى،وبما يتناسق ويتقابل مع مقابر الصوفية فى شمال سقارة على الضفة الغربية للنيل.

وتدل الشواهد الأثرية مثل الأواني (2406) والصلايات (4706) على أن بعض مقابر جبانة حلوان أقدم زمنيًا من جبانة سقارة،حيث يعود إلى فترة نقادة الثالثة والملك كا والملك نعرمر من ملوك الأسرة صفر ،بينما يعود أقدم مقابر سقارة الشمالية مثل مقبرة S 3357 إلى فترة الملك عحا.  

وطبقا لما جاء في الدراسة،فإنه رغم أن جبانة حلوان تؤرخ بشكل أساسى بفترة ما قبيل الأسرات و عصر الأسرات المبكرة وحتى فترة الأسرة الثالثة،إلا أن استعمالها استمر بعد ذلك ولكن بشكل أقل وقد عثر على إحدى المقابر التى تؤرخ بالدولة الوسطى.

كما تميزت فى حلوان مجموعة من المقابر (12 مقبرة) التى استخدم الحجر الجيرى فى بنائها أو بناء جزء منها وتعتبر هى المجموعة الأقدم لمقابر الأفراد التى يستخدم الحجر فى بنائها فى عصر الأسرات المبكر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل