المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الهجمات الجوية والبرية في اليمن

12/04 00:28

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش يوم الأحد الأطراف المتحاربة في اليمن على وقف جميع الهجمات البرية والجوية ودعا إلى استئناف جميع الواردات التجارية إلى البلاد لأن ”ملايين الأطفال والنساء والرجال يواجهون خطر المجاعة والمرض والموت بأعداد كبيرة“.

وقالت وسائل إعلام محلية يوم الأحد إن التحالف بقيادة السعودية نفذ ضربات جوية ليلا على العاصمة اليمنية صنعاء بهدف دعم أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في قتالهم ضد الحوثيين.

يأتي ذلك بعد أن أشار صالح إلى إنهاء تحالف أنصاره مع الحوثيين المدعومين من إيران في خطوة قد تمهد الطريق أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام.

وأعلن صالح يوم السبت استعداده لفتح ”صفحة جديدة“ في العلاقات مع التحالف بقيادة السعودية في اليمن إذا أوقف هجماته على بلاده وأنهى الحصار.

لكن سكانا قالوا يوم الأحد إن ضربة جوية للتحالف قتلت 12 مدنيا يمنيا من عائلة واحدة في محافظة صعدة الشمالية معقل الحوثيين رغم عدم التحقق بعد من هذه الأنباء.

وذكرت قناة العربية التي يملكها سعوديون أن طائرات التحالف قصفت مواقع للحوثيين في جنوب صنعاء خلال الليل لكنها لم تذكر أي تفاصيل عن الخسائر في الأرواح.

وعلى صعيد منفصل قال الحوثيون الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن إنهم أطلقوا صاروخا من نوع كروز باتجاه محطة للطاقة النووية تحت الإنشاء في الإمارات العربية المتحدة وهو أمر نفته الإمارات.

ورحب التحالف الذي تقوده السعودية وتدعمه الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى بإعلان صالح. ويواجه التحالف صعوبات لتحقيق تقدم ضد تحالف الحوثيين وصالح الذي يسيطر على معظم أنحاء شمال اليمن منذ عام 2015 وأرغم هادي على ترك البلاد.

وتخوض قوات صالح منذ خمسة أيام اشتباكات مع الحوثيين مما يضيف بعدا جديدا لوضع معقد بالفعل في اليمن.

وأعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش دعمه فيما يبدو لأنصار صالح في صفحته على موقع تويتر.

وقال قرقاش في تغريدة ”الوضع في صنعاء غامض وانتفاضتها الوطنية بحاجة للدعم والحرب التي وصفها تصريح المرتبك (مسؤول بالخارجية القطرية) ’بالعبثية’ هي لحماية الجزيرة العربية من التمدد الإيراني وعصاباته الحوثية“.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل