المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. لوحات إبداعية بالتراب والرمال تنافس «الموناليزا» فى «ديارنا»

12/03 23:23

لوحات مبهجة يملؤها عبق التاريخ، ترسم صورة تفصيلية عن حياة الريف وخاصة محافظة الوادي الجديد، رسمها الفنان المبدع أحمد وهبة، يأخذ من أشجار الدوم الألواح الخشبية، التي يقطعها بالشكل وبالحجم الذي يريد.

بعدها يجمع حبات الرمل من الصحراء، يلونها بألوان مختلفة، يرسم بها أشكالا عدة مستخدمًا الغراء فى لزق الرمال على الألواح الخشبية، فيرسم جملًا يجلس وسط الصحراء، وفلاح يبحث عن قوت يومه بين الأزقة.

ويبدأ سعر اللوحات الرملية من 500 جنيه وحتى 2000 جنيه، فكل رسمة تأخذ حوالي أسبوع أو أقل، بعد تجهيز الخامات، فيمسك أحمد بقلمه ويحدد الرسمة التي يحلم بها، ويقسم اللوح، ومن ثم يأتي دور الغراء والرمال الملونة ومن ثم ترك اللوحة حتى يجف الغراء.

ليس هذا كل شيء عن رمال الوادي الجديد، فإنهم يزينون به الأواني والزهريات والرسومات الفخارية، فيصنع الرجال الأواني الفخارية من الطمي بعد عجنه وتخميره، ويدخل للمحرقة حتى يحافظ على تماسكه، ومن ثم تقوم الفتيات بتغليفه من الخارج بطبقة من الغراء، حاكمات قبضتهن على بعض الرمال الملونة المخلوطة بالبرونز.

وبعيدًا عن الأواني الفخارية يرسم محمد أبو ذكري، مجسمات فخارية على هيئة وجوه مجوفة للأقزام السبعة، ورجل فلاح يركب على جمله، وآخر ممسكًا بـ«الشيشة»، ناهيك عن بعض البيوت الواحية المعروفة فى محافظة الوادي الجديد.

يذكر أن غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، افتتحت أمس معرض "ديارنا"، الذي يهدف لإحياء التراث اليدوي المصري، وعرض منتجات الأسر المنتجة، فى دورته التاسعة والخمسين، بمبنى الصندوق الاجتماعي بمنطقة أرض المعارض.

تحت شعار "كلنا سيناء"، خصص العائد الخاص بمنتجات المعرض لتطوير وتجهيز قرية الروضة وبئر العبد، فى محافظة شمال سيناء، بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت فيها.

محنت جامعة كامبريدج، الدكتوراه الفخرية فى مجال الإعلام والاتصال لعدد كبير من نجوم الفن والإعلام من الوطن العربي. وأقيمت الاحتفالية داخل فندق فيرمونت نايل سيتي، بحضور عدد من رجال الأعمال وسفراء ونجوم ...

بدأ فريق عمل «الأب الروحي 2»، تصوير أول مشاهده صباح أمس، السبت، ويستمر لمدة شهرين استعدادًا لعرضه منتصف يناير المقبل على قناة "DMC". وحصلت «الدستور» على عدد من صور كواليس العمل فى بداية تصويره حيث ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل