المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. «الكروشيه» هواية ربات البيوت التي أفسدها التسويق

12/03 23:23

لم تكن تتخيل السيدة الخمسينية يومًا أن ساعات الفراغ التي كانت تقضيها فى تعلم صناعة الكروشيه، ستنتهي بها للمشاركة فى المعارض التي تنظمها الحكومة للصناعات اليدوية بشكل منتظم كمصدر ثابت للدخل.

بدأت حنان عثمان تعلم الكروشيه فى إحدى الجمعيات الخيرية فى بولاق أبو العلا، وخلال شهر واحد أصبحت ضمن فريق إنتاج الجمعية، وبعد أن تمكنت من تعليمه أصبحت تدرس للفتيات فن الكروشيه.

كانت تشارك كل عام فى المعارض التي تنظمها وزارة التضامن للمشاريع اليدوية لحساب الجمعية الخيرية التي كانت تعمل بها، إلا أنها أصبحت تعمل لحسابها الخاص وتشارك كأسرة منتجة منذ 7 سنوات.

بدأت حنان فى صناعة جوارب الأطفال ثم ملابس الصغار وبدأت فى تعلم كافة أشكال الكروشيه حتى تمكنت من ابتكار منتجات جديدة سواء كانت تحيكها من البداية للنهاية بالخيوط أو إضافة لمسات فنية على المفروشات حتى تصبح مزيجًا بين الصناعة اليدوية والآلية.

ثلاثة أشهر كاملة قضتها حنان فى تجهيز منتجاتها للمشاركة فى معرض ديارنا بأرض المعرض برفقة عدد من مساعديها، فصناعة المفارش بالكروشيه تحتاج لبعض الوقت فى حياكتها وتصميمها.

بالرغم من الوقت الذي تستغرقه صناعة الكروشيه، إلا أن تسويق المنتجات تبقى حجرة عثرة أمام حنان وأقرانها لقلة المعارض المخصصة لعرض منتجاتهم، بالإضافة إلى أن هامش الربح البسيط لن يغطي تكاليف افتتاح معارض خاصة.

تستعين حنان عند تجيهزها للمعارض ببعض أقارنها من صناع الكروشيه مقابل أجر مادي حتى تتمكن من عرض كافة المنتجات والحصول على هامش ربح مناسب.

محنت جامعة كامبريدج، الدكتوراه الفخرية فى مجال الإعلام والاتصال لعدد كبير من نجوم الفن والإعلام من الوطن العربي. وأقيمت الاحتفالية داخل فندق فيرمونت نايل سيتي، بحضور عدد من رجال الأعمال وسفراء ونجوم ...

بدأ فريق عمل «الأب الروحي 2»، تصوير أول مشاهده صباح أمس، السبت، ويستمر لمدة شهرين استعدادًا لعرضه منتصف يناير المقبل على قناة "DMC". وحصلت «الدستور» على عدد من صور كواليس العمل فى بداية تصويره حيث ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل