المحتوى الرئيسى

أطول قوس قزح في العالم.. ظهر 9 ساعات في سماء تايوان

12/03 22:51

قوس قزح في سماء تايوان لـ9 ساعات

قال خبراء أرصاد جوية، إن قوس قزح ظهر في سماء مدينة تايبيه عاصمة تايوان، لمدة 9 ساعات متواصلة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه يقال إنها أطول فترة في العالم لظهور قوس قزح، الذي ظهر من الساعة السابعة صباحًا وحتى الرابعة مساءً.

وقال الأستاذ بقسم علوم الغلاف الجوي بجامعة الثقافة الصينية، كون-هسوان تشو، الذي رصد الظاهرة، إن الرقم القياسي العالمي السابق لظهور قوس قزح كان 6 ساعات في المملكة المتحدة عام 1994.

وأوضح أن قوس قزح استمر لهذه الفترة الطويلة بسبب الرياح الموسمية في شمال تايوان.

وأضاف تشو: "هذه هبة من السماء"، مشيرًا إلى أنه كان يرتجف أثناء مشاهدته قوس قزح يستمر 6 ساعات في وقت سابق، لكن كان "معجزة" بالنسبة له تسجيله استمرار ظاهرة قوس قزح لمثل هذه الفترة الزمنية الطويلة.

كان الأستاذ تشو سجل أولًا قوس قزح الذي ظهر في سماء يوم 27 نوفمبر لمدة 6 ساعات، لكن بعد ثلاثة أيام لاحقة، رصد هو وزملائه الظاهرة التي كسرت الرقم القياسي.

ويظهر قوس قزح في الصور التي التقطها الأستاذ تشو أعلى الجامعة، في الفترة من 6:57 صباحا إلى 3:55 مساءً، حيث استمر الرصد 8 ساعات و58 دقيقة.

وقال الأستاذ في علوم الغلاف الجوي، إنه كان هناك 4 قوس قزح في السماء، بينهم قوس قزح أولي وآخر ثانوي، مشيرًا إلى أنه بجانب وجود الـ2 قوس قزح الرئيسيين والذين يمكن رؤيتهما بوضوح، هناك اثنين آخرين يعرفان بقوس قزح الزائد، الذي يكون أقل وضوحًا بسبب الاختلاف في حجم قطرات المطر. 

وأكد الأستاذ تشو، أن الرقم القياسي كان مفاجئة له وزملائه، لافتًا إلى محاولته إثبات نظرية تقول إن قوس قزح سينخفض ارتفاعه بمقدار 7 درجات كل 30 دقيقة.

ولفت إلى أن أطول فترة قوس قزح يعرفها كانت من 23 عامًا، حيث شوهد في المملكة المتحدة لمدة 6 ساعات متواصلة في 14 مارس عام 1994، وسجل ظهورها جامعة شفيلد البريطانية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل