المحتوى الرئيسى

دليل المواطن لاستخراج بطاقة تموين بيضاء.. ومصير «البطاقات السوداء»

12/03 22:34

ما زالت البطاقات السوداء هى أزمة المواطنين العالقة، منذ أن بدأت المنظومة وحتى الآن والكثير لا يعلم معنى جملة "بطاقة تموينية سوداء"، التى لا يستطيع المواطن صرف حصته من السلع التموينية بها، رغم استيفائه كامل الأوراق بها.

ممدوح رمضان، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قال إن أزمة البطاقات السوداء لا علاقة لها بوزارة التموين والتجارة الداخلية، لكنها عبارة عن نتاج لخطأ متبادل بين المواطن والشركة القائمة على استخراج بطاقات التموين.

وأضاف رمضان، مسترسلا فى شرح كيفية تسويد البطاقة قائلا: "المواطنون يقومون بالتقديم على البطاقة الخاصة بهم، ويمر وقت، فيذهب لمكتب التموين، ويقوم بعمل حوالة أخرى، وهذا يجعل له أمر باستخراج بطاقتين، وهو ما تكتشفه الشركة بعد انتهاء دورة استخراج البطاقة التموينية، فتقوم بوقفها لحين تعديل بيانات المواطنين أو التأكد من هوية الحاصل على البطاقة التموينية": مؤكدا أن الخطأ متبادل سواء من تأخير الشركات لاستخراج البطاقة أو قيام المواطن بعمل أكثر من حوالة بريدية والتقديم على البطاقة أكثر من مرة.

سمر عادل مواطنة من حى السيدة زينب، أكدت أنها سبق وقدمت على بطاقة التموين منذ أكثر من عامين مضت، وفوجئت بعد استخراجها بمن يصفها لها بـ"السوداء"، وأكدت أنها لم تقدم سوى حوالة بريدية واحدة، وأنها طرقت جميع الأبواب لاستخراجها متسائلة عن السبب الذى يجعل بطاقة التموين تمر بدورة عمل تصل إلى عامين دون أن تستخرج، بل وبعد ذلك تأتى مفاجأة أنها غير صالحة للاستخدام، مؤكدة أن الجهات المسئولة عليها التدخل فى الأمر، نظرًا لاحتياج المواطنين لحصصهم من السلع التموينية دون التسول عشرات المرات على مكاتب وأبواب موظفى التموين.

على المواطن تقديم الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة التموين لمرة واحدة، وعدم تكرار الأمر، حتى لا تأتى مسودة، وغير صالحة للاستخدام.

وتقدم الأوراق التالية لمكتب التموين "صورة بطاقة الرقم القومى لرب الأسرة - صور بطاقات الرقم القومى للمستفيدين من البطاقة - إذا كان المستفيد أقل من سن استخراج بطاقة الرقم القومى فيشترط تقديم صورة شهادة الميلاد - المستند الدال الذى يؤكد أن راتب المتقدم لا يزيد على 1500 جنيه، ومعاشه لا يزيد على 1200 جنيه، وإن كان من ذوى الأعمال الحرة، فيجب أن يتقدم بما يفيد أن راتبه لا يتخطى الـ800 جنيه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل