المحتوى الرئيسى

قابيل: برنامج الاستثمار فى التشغيل يستهدف إيجاد فرص عمل للشباب

12/03 21:39

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يستهدف وضع وتطوير السياسات والخطط الاستراتيجية لتنمية هذا القطاع وإجراء عمليات تطوير وهيكلة أساسية لتحسين آليات إدارة القطاع، والذي يمثل ما يزيد علي 75% من هيكل الاقتصاد المصري، ويضم ما يقرب من 6.5 مليون مشروع.

وأوضح قابيل أنه يجري حاليا استحداث آليات ومجموعات عمل على مستوى الجهاز لتطوير استراتيجيته بما يتكامل مع استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة واستراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020 والترويج لها محليًا ودوليًا، مشيرًا إلى أن الجهاز وضع استراتيجية ورؤية طويلة المدى بالتعاون مع صناديق التنمية الدولية والجهات المانحة والبنك الدولي تستهدف دعم ريادة الأعمال وخلق فرص عمل من خلال تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، بالإضافة إلى مشروعات التنمية والخدمات المجتمعية ومشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة.

وأشار قابيل إلى أن اتفاقية البرنامج العاجل للاستثمار فى التشغيل والممولة من الاتحاد الأوروبي تستهدف إيجاد فرص تشغيل قصيرة الأجل للعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة من الشباب، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من خدمات البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية بالمناطق الفقيرة، مشيرًا إلى أن إجمالي التمويل الخاص بالاتفاقية يبلغ 67.6 مليون يورو.

وأضاف: أن الاتفاقية نفذت مشروعات بـ 20 محافظة طبقًا لخريطة القرى والمراكز الأكثر فقرًا، مشيرا إلى أن الاتفاقية تتضمن 3 محاور أساسية، حيث يستهدف المحور الأول توفير الخدمات المجتمعية كثيفة العمالة فى مجالات البيئة والصحة والتعليم، ويستهدف المحور الثاني تحسين فرص التشغيل من خلال أنشطة التدريب بغرض التشغيل والتشغيل الذاتي والتشغيل لدى الغير، ويستهدف المحور الثالث تطوير البنية الأساسية كثيفة العمالة من خلال مشروعات تحسين ورفع كفاءة الطرق الريفية.

وأشار قابيل إلى أهمية استمرار التعاون البناء بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وكافة شركاء التنمية والجهات المانحة خاصة فيما يتعلق ببرامج التشغيل كثيفة العمالة، لافتا إلى الدور المهم الذي لعبه شركاء التنمية المحليين من الوزارات والهيئات والجمعيات والمؤسسات الأهلية، وكذا الدور المحوري للبنك الدولي والاتحاد الأوروبي لإنجاح هذا المشروع المهم.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير التي ألقاها خلال فعاليات الحفل الختامي لاتفاقية "الاستثمار فى التشغيل كثيف العمالة" والممولة من الاتحاد الأوروبي، والذي حضره عدد كبير من الوزراء والمحافظين وممثلي المفوضية الأوروبية والبنك الدولي وشركاء التنمية.

محنت جامعة كامبريدج، الدكتوراه الفخرية فى مجال الإعلام والاتصال لعدد كبير من نجوم الفن والإعلام من الوطن العربي. وأقيمت الاحتفالية داخل فندق فيرمونت نايل سيتي، بحضور عدد من رجال الأعمال وسفراء ونجوم ...

بدأ فريق عمل «الأب الروحي 2»، تصوير أول مشاهده صباح أمس، السبت، ويستمر لمدة شهرين استعدادًا لعرضه منتصف يناير المقبل على قناة "DMC". وحصلت «الدستور» على عدد من صور كواليس العمل فى بداية تصويره حيث ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل