المحتوى الرئيسى

فؤاد نجم.. الجَسور سجين كل العصور (بروفايل) - صوت الأمة

12/03 20:10

"مات المناضل المثال.. يا ميت خسارة ع الرجال.. مات الجدع فوق مدفعه جوة الغابات.. جسد نضاله بمصرعه.. ومن سكات..لا طبالين يفرقعوا.. ولا إعلانات".

هل كان يعلم سجين العصور أحمد فؤاد نجم أنه قصيدته "جيفارا مات" ستكون أصدق رثاء له بعدما كتبها عام 84..هل كان يعلم أن كلماته الصادقة ضد الجور وسوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية ستلبس رداء القدسية، فارضه حضورها دوما على رأس الأحداث!

عاش منتصبًا بينما ينحنى القلب يبحث عما فقد..عاش دومًا على يسار السلطة مع الفقراء وبينهم، متحدثًا بإسمهم وعنهم دون مزايدة ولا طنطة، كان يشبهم فى مأكلهم ومشربهم وأحاديثهم، لم يترك نجم خلفة سوى صدق العبارة ونبل المواقف، لم يترك حقًا ما يخجل منه.

قضى نجم من عمره 18 عامًا فى حب مصر، مدافعًا عن المهمشين والمظلومين فى عهود مختلفة، من الملكية إلى الجمهورية من الاشتراكية إلى الرأسمالية، دافع عن مصر التى يعرفها متسلحًا بحبه كما قال لها "يا مصر وإنتى الحبيبة.. وإنتى اغترابى وشقايا.. وإنتى الجراح الرهيبة.. وإنتى اللى عندك دوايا.. علمنى حبك عبارة سهلة وبسيطة وعفية.. شرط المحبه الجسارة.. شرع القلوب الوفية".

سُجن أحمد فؤاد نجم بعد سقوط عصر المكلية، فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بعدما أصدر الأخير أوامره بسجنه والشيخ إمام على خلفية غنائهما أغنية "الحمد لله" التى هاجمت نظام عبد الناصر عقب النكسة، والتي كانت كلماتها تقول: "الحمد الله ولا حولا.. مصر الدولة.. غرقانة فى الكدب علاولة.. والشعب احتار.. وكفاية اسيادنا البعدا..عايشين سعدا.. بفضل ناس تملا المعدة.. وتقول أشعار.. أشعار تمجد وتماين.. حتى الخاين.. وإن شا الله يخربها مداين.. عبد الجبار".

وبعد الأفراج عن نجم ما لبث أن وقع فى المحظور مرة أخرى بقصيدة بيان هام، التي قال فيها " وطلعت حكاوي.. ونزلت كمان.. عن التهريبية.. وعن كيت وكان.. وعن محسوبية.. وعن العبان.. ظهر فى المدينة.. كأنه الطوفان.. وغرق مراكب.. وسوح غيطان.. وبعض المراكب.. ح تغرق كمان.. وأزمة مساكن.. وأزمة أمان.. وعالم بياكل.. فى عالم جعان.. وريحة مؤامره.. فى جو المكان.. مخطط خيانة مع الأمريكان.. لدبح العشيرة.. وحرق الجيران". 

ومن بين الوقائع الطريفة التى رواها نجم عن سجنه، قصيده "كلب الست" قائلا: "وبعيدن هقولك القصيدة اللى ودتنى فى داهية، حصل حادث غريب جدًا كان كلب السيدة أم كلثوم الله يرحمها، نط من الفيلا ومسك طالب قطعة، وبعدين لما كتبت القصيدة واحد قالى أنت بتهاجم أم كلثوم، قلتله أم كلثوم حهاجمها ليه.. هى هى اللى عضت الواد! فكتبت القصيدة دية اللى كانت نهاية فرقة عكاشة المسرحية بعدها على طول على السجون.

وجاء فى كلمات قصيدة كلب الست "هى يمكن ساعة واحدة.. كان فى مكتب النيابة.. قال له مالك يا اسماعين .. قال له زى البمب.. مالي؟ قال له عضك فوكس فين.. قال له سيبنى أروح لحالى.. أنت شوف سي فوكس يمكن خد تسمم غصب عني.. الوكيل قال برضة ممكن.. والشاويش قعد يغنى.. أنت فين والكلب فين.. أنت قدة يا اسماعين.. طب دا كلب الست يا أبنى.. وأنت تطلع إبن مين.. بشرى لصحاب الديول.. واللى له أربع رجول.. بشرى لسيادنا البهايم.. من جمايس أو عجول.. اللى صاحبه يا جماعة.. له غناوي.. فى الإذاعة.. راح يدوس فوق الغلابة.. والنيابة.. بالبتاعة".

صدور الطبعة العربية من «أشعار أحمد فؤاد نجم.. بلاغة التراث البديل»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل