المحتوى الرئيسى

الدليل الشامل لحل مشاكل توقف متجر قوقل بلاي

12/03 18:12

من حينٍ لآخر تقابلنا مشاكل مع متجر قوقل بلاي، ولأن المشكلة قد تكون رسالة خطأ عند تحميل تطبيق أو تعطل التطبيق أو عدم عمله أو شيئًا آخر، فإننا نقدم لكم حلولًا متنوعه مرتبة حسب السهل فالأصعب.

أولًا يجب أن تعلم إذا كان الخطأ من طرف المستخدم أم من طرف مزود الخدمة “قوقل”، ولمعرفة ذلك يمكنك تفقد موقع  [downdetector] لترى إذا كانت المشكلة تنتشر على نحو واسع في نفس الوقت، فإن لم يكن فالعطل من عندك.

وقبل أن نبدأ، قم بإعادة تشغيل الجهاز، ورغم بساطة الخطوة فهي تحل عديدا من المشاكل عادة.

وأيضًا عليك التأكد من أمران قد يؤثران على أداء متجر قوقل بلاي:

1.ضبط التاريخ والوقت صحيحًا، حيث تتوقف خدمات التطبيقات على التاريخ أحيانًا: اذهب إلى الإعدادات > النظام > التاريخ والوقت > قم بتفعيل “الضبط التلقائي للتاريخ والوقت”.

2. الاتصال بالإنترنت: حاول مثلًا تجربة فتح متجر قوقل بلاي أو إجراء التحميل بعد تبديل الاتصال من الواي فاي إلى بيانات الهاتف، أو العكس. كما يمكنك تفعيل “نمط الطيران” ومن ثم إغلاقه وإعادة الاتصال. ويمكنك تجربة الاتصال على جهاز آخر، أو إعادة تشغيل راوتر الإنترنت.

1-عندما يعاني التطبيق من مشكلة التجمد: اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > Google Play Store > وفرض الإيقاف. ثم تفقد التطبيق مرة أخرى.

2- وتأكد أنك تعمل على أحدث إصدار للتطبيق: بالذهاب إلى إعدادات التطبيق ثم النقر على الإصدار.. مع العلم أن التحديثات الجديدة للتطبيق لا تصل فورًا إلى الأجهزة كل مرة، لكن يمكنك تحميلها بإمداد [APK].

3- قم بمحو ملفات كاش: اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > Google Play Store > محو ملفات كاش “Clear Cache” (وقد تحتاج الدخول إلى التخزين لتجد زر محو ملفات كاش).

4- إن لم تجد نتيجة، عليك محو بيانات التطبيق لأنّها قد تكون سبب الخلل، وهذه الخطوة تتخلص من الملفات والإعدادات السابقة وبها يتم تسجيل الخروج من حسابك، فتأكد من معرفة إيميل وكلمة المرور: اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > Google Play Store > محو البيانات (وقد تحتاج الدخول إلى التخزين لتجد زر محو البيانات).

5- إن لم تجد نتيجة: قم بتحديث [خدمة قوقل بلاي] أو بإمداد [APK].

6- إن لم تجد نتيجة، يمكنك محو ملفات الكاش ثم محو بيانات خدمة قوقل بلاي: اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > Google Play Services (أيقونة اللغز) > محو ملفات كاش.. إن لم تجد نتيجة، ارجع وقم بمحو البيانات.

نادرًا ما يكون السبب من تطبيقات الطرف ثالث، فإن لم تجد الحل في الخطوات السابقة قم بتنفيذ الآتي:

1- لأن التطبيقات ترتبط أحيانًا بوظيفة تطبيقات أخرى، تفقد التطبيقات المعطلة: اذهب اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > التطبيقات المعطلة > قم بتفعيل أي تطبيق يتعلق بخدمات الجهاز مثل التقويم.

2- قم بتفعيل مدير التحميل: اذهب للإعدادات > التطبيقات (أو مدير التطبيقات) > التحميلات (مدير التحميل) > إذا رأيت زري فرض الإيقاف والتعطيل باللون الرمادي يعني أن التطبيق قيد العمل، إن لم يكن يعمل ستجد زر التفعيل “Enable”.

3- أطفئ VPN: اذهب للإعدادات > شبكات أخرى > VPN.

1- قم بمحو ملف hosts.txt لو كنت قمت بروت لجهازك: بفتح مستكشف الملفات والتوجه إلى root/system ثم البحث عن اسم الملف ومحوه دون التعرض لأي ملف آخر من ملفات النظام.

2- لو الجهاز لم يجرى عليه روت أو لم تجد نتيجة، قم بإلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة لمتجر قوقل بلاي: اذهب للإعدادات > التطبيقات (مدير التطبيقات) > الكل > Google Play Store > إلغاء التحديثات “Unistall Updates”.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل