المحتوى الرئيسى

"يورونيوز": العثور على نص الهرطقة المفقود من 1500 عام في "أكسفورد"

12/03 15:16

أكدت قناة "يورو نيوز" الإخبارية الأوروبية، العثور على نص الهرطقة في تعاليم المسيح السرية المفقود منذ 1500 سنة، في جامعة أوكسفورد، موضحة أن النسخة الأصلية من مخطوطة الهرطقة المسيحية، التي تصف تعاليم المسيح السرية إلى أخيه يعقوب، تم العثور عليها في أرشيف جامعة أوكسفورد ويبلغ عمر المخطوطة نحو 1500 سنة، وهي إحدى النصوص المسيحية القليلة المبكرة، عثر عليها باليونانية وهي لغتها الأصلية.

وأشارت القناة الإخبارية، إلى أن المخطوطة القديمة التي كتبت في القرن الـ5 أو الـ6، تصف مكاشفات سرية جرت من قبل المسيح إلى أخيه عن عالم السماوات وأحداث المستقبل بما فيه موت يعقوب.

واكتشف المختصون في علم المكتبات بجامعة تكساس في أوستن، عدة أجزاء من المخطوطة، المعروفة بالسفر الأول ليعقوب، فقدت ضمن أرشيف جمعية اكتشاف مصر في أوكسفورد، وذكرت "يورو نيوز": النص يشكل جزءا من مكتبة ناج حمادي، وهي مجموعة من 13 كتابا قبطيا غنوصيا، اكتشفت في منطقة الدلتا في مصر العليا عام 1945، وكان الاعتقاد السائد سابقا أنها نجت بترجمتها القبطية فقط.

بدوره، قال الأستاذ المساعد للدراسات الدينية بجامعة تكساس في أوستن جيفري سميث: "لا بد من القول إننا كنا متحمسين عندما علمنا أن هذه القطعة المهملة التي عثرنا عليها هي ذات قيمة، إذ لم يساورنا الشك أبدا أن هذه القصاصة باليونانية هي من السفر الأول ليعقوب، نجت من العصور القديمة لكن ها هي، إنها أمام أعيننا".

وأضاف سميث: "النص يكمل تقرير الإنجيل عن حياة وكهنوت المسيح من خلال السماح لنا بالاطلاع على المحادثات، التي يدعى أنها جرت بين المسيح وأخيه يعقوب، التعاليم السرية التي سمحت ليعقوب ليكون معلما جيدا بعد موت المسيح".

واعتبرت كتابات السفر هرطقة، لأنها جاءت خارج سياق الحدود المتعارف عليها التي وضعها أثناسيوس، أسقف الإسكندرية. وهناك رسالة مؤرخة في عام 367 ميلادي تحدد كتب العهد الجديد بـ27، وبحسب الأسقف: "لا يمكن لأحد الإضافة عليها، ولا يمكن انتقاصها".

واشار الدارسون، إلى أنه بدقتها ونموذج الكتابة اليدوية وتفصيل الكلمات إلى مقاطع، المخطوطة اليونانية كانت نموذجا تعليميا استخدمت لمساعدة الطلاب على تعلم القراءة والكتابة.

وفي سياق متصل، أشار محاضر قسم الدراسات الدينية في جامعة تكساس أوستن برنت لانداو، إلى أن معظم النص تم تقسيمه إلى مقاطع باستخدام نقاط التوسط، وأن مثل هذه المقاطع غير معروفة في المخطوطات القديمة، لكنها تظهر غالبا في المخطوطات التي استخدمت لغايات تعليمية، موضحا: "المعلم الذي حقق هذه المخطوطة يتمتع بعلاقة خاصة بالنص، كما يبدو أنها نسخة كاملة لنص محرم، أكثر من كونها مقتطفات موجزة، كما كان شائعا في تمارين المدارس".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل