المحتوى الرئيسى

مشروع قانون حقوق الحيوانات "تحت القبة" - برلمانى

12/03 15:07

فى سابقة جديدة، تستعد لجنة الزراعة والرى برئاسة النائب هشام الشعينى، لمناقشة مشروع قانون لحماية حقوق الحيوان، و الذى تعكف النقابة العامة للأطباء البيطريين، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وجمعيات الرفق بالحيوان، على الانتهاء منه وإرساله للبرلمان.

يأتى ذلك بعد دراسة أعلنتها جمعية الرفق خلال الشهور الماضية، وصل فيها عدد الكلاب الضالة لأكثر من 15 مليون، ووجود حالات تهدد المواطن.

ويهدف القانون الجديد لوضع آليه لحماية الحيوان من التعذيب، والتعامل مع الحيوانات، وينظم حقوق الحيوان الأساسية في الأكل والشرب والعلاج، وأوجه التعامل معه سواء في معارض أو العمل أو السيرك، وكيفية استخدام الحيوانات في البحث العلمي، كما أن القانون يؤكد أنه ليس من حق المالك أن يعذبه أو يجوعه، وينظم القانون صيد الحيوانات وكيفية صيدها، بالتنسيق مع قانون البيئة، كما أن القانون سيضع العقوبات بناء على درجة الجرم والتي تصل إلى الحبس والغرامة.

وكيل زراعة البرلمان: لم يصلنا المشروع ويجب تقنين أوضاع الجمعيات العاملة بالمجال

من جانبه قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن اللجنة لم تتلق إى مشروعات قوانين من نقابة البيطريين، وعلى رأسها قانون لحماية حقوق الحيوانات، وليس لدى اللجنة أى معلومات عن مشروع القانون.

 وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من الضرورى وضع ضوابط جادة لحماية الحيوانات من القتل أو التعذيب في الشوارع، والدولة مسئولة عن ذلك.

وأضاف "تمراز"، أنه من اللازم تقنين أوضاع المنظمات الخاصة بالرفق بالحيوان، مؤكدا أنه لابد من تقنين أوضاعها ووضع قوانين خاصة تمنع أية تلاعبات بشأن الحيوان.

عضو "زراعة البرلمان": القانون يحظر استخدامهم فى مسابقات أو التعامل بعنف معهم 

من جانبة قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قانون حماية حقوق الحيوان يهدف إلى تنظيم مسابقات لمصارعة الحيوانات والطيور، واستخدامها في المعارض، أو الحملات الإعلانية، أو الأعمال الفنية، بشكل يحمل أى أذى لها.

وتابع، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشروع القانون يتحدث عن عرض مشاهد في الإعلام تحرض على العنف ويكون الحيوان ضحيتها، أو تشغيل الحيوان الذى لا تسمح حالته الصحية بالعمل.

 وأكد شعلان، أن الأزمة الحقيقية فى حماية الحيونات فى مصر ترجع إلى غياب الإمكانيات فى الحفاظ على الأمصال والتطعيمات والتى تنتهى دائما بأنها تطعيمات فاسدة.

النائب مجدي ملك: لجنة الزراعة بالبرلمان تستعد لمناقشة حماية حقوق الحيوان

و قال مجدى ملك عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة تستعد لمناقشة مشروع قانون حماية حقوق الحيوان بعدما أعلنت نقابة البيطريين إرساله لمجلس النواب، مشيرًا إلى أن القانون وضع ضوابط عديدة للحفاظ على حقوق الحيوان، أهمها الالتزام بإعطاء التطعيمات اللازمة.

وأوضح "ملك" فى بيان له، أن التطعيمات مهملة فى بعض المحافظات، والأهالى غير مهتمين بإعطاء الأمصال للحيوانات، ما يسبب الأمراض التى تنتقل للإنسان، كما يحظر القانون تنظيم مسابقات مصارعة للحيوانات والطيور، بما يعرضها للهلاك والتعب، وحظر استخدامها بغرض الترفيه عن الذات، أو فى الإعلانات للاستهزاء بها.

وأكد نائب المصريين الأحرار، أن مشروع القانون حذر من قتل الحيوان الضال أو العاجز بالسم أو إطلاق النار عليه أو بأى طريقة غير رحيمة، إلا فى حالات الدفاع عن النفس والممتلكات فقط، وغير ذلك يكون من غير القانونى قتله، مشيرا إلى أن اللجنة ستستدعى ممثلين من النقابة لمناقشتهم فى مواد القانون.

"السجينى": ظاهرة انتشار الكلاب بغيضة ويمكن الاستعانة بهم فى أبحاث علمية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل