المحتوى الرئيسى

نص كلمة السيسي في افتتاح مؤتمر ومعرض «كايرو أي سيتي» (فيديو) | المصري اليوم

12/03 14:51

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعد ركيزة أساسية في خطة الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمي المتكامل.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس السيسي، خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كايرو. أي. سي. تي) الذي أقيم اليوم بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وفيما يلى نص كلمة الرئيس:

«أرحب بكم وقبل حديثي أتشرف بأن أكون موجودًا معكم للسنة الثالثة لأن هذا القطاع حيوي ويتطور بشكل عظيم ومثير.

نلتقي اليوم لنشهد افتتاح الدورة الجديدة لهذا الملتقى المتميز، واستعراض ما حققه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام.. ذلك القطاع الذي يعد ركيزة أساسية لخطة الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمي المتكامل..كما نشهد اليوم افتتاح أرض المعارض الدولية الجديدة التي تستضيف فعاليات وأنشطة هذا الملتقى المهم.

نجنى اليوم ثمار عدة مبادرات تم إطلاقها خلال السنوات الأخيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تحقيق نقلة نوعية في المجتمع المصري عبر توطين التكنولوجيا في محافظات مصر المختلفة وتوفير البيئة التي تشجع على بناء قدرات الشباب والنهوض بمجال صناعة وتصميم الإلكترونيات.

نشهد اليوم افتتاح مناطق تكنولوجية أخرى جديدة في كل من بني سويف والسادات لتنضم إلى المناطق التكنولوجية في أسيوط وبرج العرب وذلك للاسهام في تحقيق أحد أهداف الدولة في تنمية محافظات مصر المختلفة خاصة الصعيد، من خلال فتح آفاق عمل للشباب في محافظاتهم وتوفير برامج تدريبية راقية لرفع كفاءة الخريجين وتأهيلهم للعمل في الشركات العالمية بالاضافة إلى توفير البنية التحتية المتطورة والحديثة التي تشجع هذه الشركات على العمل في تلك المحافظات.

كما أود التنويه إلى أن الافتتاح الذي تم خلال زيارتي الأخيرة لقبرص لمركز الابداع المشترك بين مصر وقبرص واليونان في المنطقة التكنولوجية في برج العرب بهدف تنفيذ مشروعات تكنولوجية مشتركة ونقل الخبرات بين شباب الدول الثلاث، يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المناطق التكنولوجية تعد بمثابة منارات حضارية وثقافية وليست تكنولوجية فقط، حيث نقوم بتعزيز التواصل بين مختلف دول العالم في مجالات الابداع وريادة الأعمال المحفزة للشباب».

ولذلك فإنني أطالبكم بالمضي قدما في استكمال مشروع نشر المناطق التكنولوجية في مختلف ربوع مصر في أسرع وقت ممكن بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها.

ومع افتتاح مصنع للالكترونيات في المنطقة التكنولوجية بأسيوط نخطو أولى الخطوات على طريق تطوير الانتاج المحلي للأجهزة الالكترونية والتوجه نحو تصدير منتج ذي علامة تجارية مصرية، وهو ما سيساعد في تمكين مصر من التواجد في أسواق انتاج وتصدير المنتجات الالكترونية المختلفة وتبوؤ المكانة التي تستحقها في هذه الصناعة«.

إن تداخل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي الحياة يجعلنا نتمسك بدعم مبادرات التحول نحو المجتمع الرقمي المتكامل من خلال تطوير نظم وتحقيق تكامل قواعد البيانات القومية وانشاء مراكز ومستودعات للبيانات الضخمة، بالاضافة إلى تحسين الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، وذلك بالاعتماد على نظم متكاملة للمدفوعات الرقمية«.

وفي هذا الاطار نطلق اليوم مشروع بوابة التأشيرة الالكترونية السياحية المصرية كمرحلة أولى من المشروع القومي المتكامل لتطويرآليات العمل التكنولوجية بمراكز معلومات مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، وبناء قواعد بيانات معلوماتية ونظم تحكم ومراقبة توفر السيطرة الدقيقة والقدرة على تحليل البيانات لكل منافذ الجمهورية، كما يوفر المشروع الادوات والاليات للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بالكفاءة والجودة والسرعة المطلوبة والتى تشجع على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين.

إن هذه الأفكار الخلاقة التي أرى ثمرة إنتاجها اليوم تثبت أن الاستثمار في البشر وعقول هذه الأمة الشابة هو الاستثمار الأمثل، وأن الوصول إلى هؤلاء الشباب بكل الطرق هو الهدف الذي لا يجب أن نحيد عنه، كما أن تهيئة البيئة المواتية لهم لكي يبدعوا هي من أهم أهداف الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل