المحتوى الرئيسى

"دعم إصلاح التعليم الفني" يعقد ورشة عمل لتطوير جودة التعليم الفندقي

12/03 13:24

نظم قطاع السياحة التابع  لبرنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر "المرحلة الثانية" الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي ورشة عمل تحت عنوان مشاركة القطاع السياحي في تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الفنى الذي يهدف إلى تطوير جودة التعليم الفندقي، بحضور ممثلي وزارة التجارة والصناعة ووزارة السياحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، مديري الموارد البشرية والتدريب ومديري الإدارات والأقسام المتخصصة والمديرين العموم لعدد من الفنادق (القاهرة والجيزة)، ومسئولي عدد من الشركات السياحية.  

وقال بيان للبرنامج إن ورشة العمل تهدف إلى وضع إطار لتحسين جودة ومخرجات التعليم الفني في القطاع السياحي ورفع كفاءة الموارد البشرية للعاملين في العملية التعليمية، واستطلاع رأي سوق العمل في تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بقطاع التعليم الفني الفندقي من مدرسين ومديري المدارس والموجهين، وتقديم عرض مبسط عن برنامج التعليم المهاري والذي يهدف إلى تدريب الطلاب في منشاّت العمل لربط التعليم بالصناعة وضمان إكتساب الطالب للخبرة العملية اللازمة مما يساعد علي رفع كفاءة الطالب وجودة الخدمة أو المنتج، والذي بدوره يساهم في نهضة السياحة.

وبدأت ورشة العمل بكلمة ماجد بركات، المدير الإداري لبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنى المرحلة الثانية، استعرض فيها أهمية البرنامج ومكوناته ودور قطاع السياحة كجزء فعال في جميع المكونات.

وتابع "أن برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنى-المرحلة الثانية هو برنامج هام في مصر، ويسعي من خلال مكوناته الثلاثة وقطاع السياحة إلى تحسين منظومة التعليم الفني"، مشيرا إلى أهمية قطاع السياحة في البرنامج ويأتي انطلاقا من اهتمام الدولة بالسياحة ودورها في تنمية الاقتصاد المصري.

وقال محمد علام، القائم بأعمال مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، إن البرنامج يسعى لجلب خبراء من الاتحاد الأوروبي وخاصة من اسبانيا التى تمثل النموذج العالمى فى أداء العمل السياحى وذلك لتقديم دورات متخصصة TOT وهذه الدورات الدولية تقوم بتخريج خبراء فى التدريب قادرين على انتاج برامج تدريبية للمدربين الذين يقومون بالتدريب للعاملين في قطاع السياحة ويتراوح العدد المستهدف من 50 إلي 80 مدرب، موضحا أن هذه الدورات مكلفة للغاية لكنها مهمة جدا لتغذية قطاع السياحة بالكوادر الفنية المتميزة خاصة وأن هذه الدورات معتمدة دوليا.

في السياق ذاته قالت الدكتورة عادلة رجب، نائب وزير السياحة في كلمتها نيابة عن وزير السياحة الدكتور يحي راشد أن قطاع السياحة قطاع هام جدا لافتة إلى ضرورة جذب السائح من خلال توفير خدمة جيدة له.

وأوضحت أن تقديم الخدمة الجيدة للسائح تأتي من تدريب العامل علي كيفية استقباله واستقباله بإبتسامة، مشددة على أهمية تدريب العاملين في قطاع السياحة وليست فقط التعليم، وأشارت إلى دور قطاع الخاص في تنمية قطاع السياحة خاصة تنمية مهارات المرأة نظرا لدورها الكبير في قطاع السياحة لافتة إلى أهمية قطاع السياحة للاقتصاد المصري خاصة في ظل ما تشهده مصر الآن من انتعاش ورواج سياحي.

وأشارت الدكتورة سها الترجمان مديرة قطاع الفندقة في أحد الفنادق إلى احتياجات سوق العمل السياحي إلى التدريب، وطالبت بضرورة مشاركة وزارة التربية والتعليم الفني لتوضيح احتياجات قطاع السياحة من طلاب التعليم الفنى.

ومن ناحيته أوضح ناصر فهمى المدير الإقليمي لسلسلة فنادق أن دور الفنادق في تدريب العاملين لديهم، مشيرا إلى جهود الفندق للارتقاء بالعاملين وتدريب الطلاب من خريجي كليات ومعاهد السياحة علي الخدمات الفندقية لتقديم خدمة جيدة للسائح. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل