المحتوى الرئيسى

ترامب ينشر فيديو يكرم فيه أيقونة الحريات المدنية الأمريكية روزا باركس

12/03 11:10

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت فيديو يحيي فيه ذكرى بطلة الحريات المدنية الأمريكية السوداء روزا باركس، في رسالة تتعارض مع مواقفه حول قضايا حساسة متعلقة بالتمييز العرقي في الولايات المتحدة.

واشاد ترامب في الفيديو بالراحلة باركس التي كان رفضها اعطاء مقعدها في الحافلة لراكب ابيض في الأول من ديسمبر 1955 في مونتجومري في ألاباما لحظة مفصلية في حركة الحريات المدنية الأمريكية.

وقال ترامب في الفيديو ان "روزا باركس حافظت على قوتها وبقيت في مقعدها للدفاع عن الحقيقة المحفورة في إعلان استقلالنا باننا جميعا أيا كان لون بشرتنا خلقنا متساوين أمام الله".

وتحولت شجاعة باركس إلى مصدر إلهام لناشطين مثل مارتن لوثر كينج جونيور، وأطلقت حملة مقاطعة ناجحة للحافلات في مونتجومري حينذاك.

وأضاف ترامب مع موسيقى مؤثرة رافقت كلامه أن "إرث روزا باركس ما زال مصدر إلهام لمواطنينا للسعي وراء غد أفضل ولبناء وطن يستطيع كل طفل أمريكي فيه أيا كان لون بشرته أن يعيش بدون خوف وأن يحلم بدون حدود ويأخذ مكانه العادل في قصة أمتنا العظيمة".

هذه التعليقات تبدو متناقضة مع مواقف ترامب في عدة قضايا مثيرة للجدل واجهت إدارته، ومنها تظاهرة انصار تفوق العرق الأبيض والنازيين الجدد في شارلوتسفيل بفرجينيا.

وتعرض ترامب لانتقادات من الجمهوريين والديموقراطيين على السواء بعد إصراره في البداية على أن المتظاهرين المناهضين للعنصرية يتحملون مسؤولية العنف خلال التظاهرة بشكل متساو مع العنصريين.

ودان ترامب أيضا لاعبي فريق "ان اف ال" لكرة القدم الذين كانوا يركعون مع بدء اداء النشيد الوطني الأمريكي خلال المباريات لجذب الانتباه إلى وحشية الشرطة ضد الأمريكيين من أصل افريقي.

وحصل ترامب على ثمانية بالمئة فقط من أصوات السود خلال الانتخابات الرئاسية بعد ان قال في تعليق إن الإفارقة الأمريكيين لا يمكن أن يكونوا اسوأ مما كانوا عليه، ومع ذلك يمكن أن يعطوه فرصة.

واثار فيديو تكريم ترامب لبارك التي توفيت عام 2005 غضب البعض على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتبت الشاعرة ليندوي ساتلي على تويتر محذرة ترامب من "التجرؤ على نطق أي كلمة تفوهت بها ملكتنا روزا باركس"، ودعته إلى أن "يترك تاريخنا وشأنه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل