المحتوى الرئيسى

لبنان ينفي اتهام الجبير لـ"حزب الله" بتهريب الأموال عبر المصارف الوطنية

12/03 09:57

لقي اتهام وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، لـ "حزب الله" باستخدام "البنوك اللبنانية لتهريب وغسل الأموال"، تفاعلا إذ أجمعت ردود الفعل على عدم دقة هذا الاتهام.

الجبير: لبنان لن ينعم بالسلام إلا بنزع سلاح حزب الله

ونفى حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، ما تحدث عنه الجبير، مؤكدا أن القطاع المصرفي اللبناني يحظى بالشرعية الدولية فيما يخص التعاطي المصرفي والمالي. وأجرى سلامة سلسلة اتصالات لتفادي تشعب الموضوع قبل صباح غد موعد إعادة فتح الأسواق المالية والمصارف.

وللمرة الأولى، رد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، على التصريح السعودي، قائلا: "أقدر كلام الجبير، لكن لدي رأي آخر فيما يتعلق بالقطاع المصرفي اللبناني، فالمصارف اللبنانية تتقيد بشكل تام بتعليمات المصرف المركزي الذي هو على تنسيق تام مع وزارة الخزانة الأمريكية وأخذ على عاتقه تطبيق المعايير الدولية والأنظمة المصرفية الدولية، ولا أعتقد أن هناك أموالا لـ "حزب الله" تمر من خلال النظام المصرفي اللبناني".

بدوره، تحدث رئيس جمعية مصارف لبنان السابق فرانسوا باسيل لصحيفة "النهار" مؤكداً أن "المصارف المحلية ملتزمة بالقوانين الدولية، خاصةً تلك المتعلقة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، علماً أنّ الاقتصاد اللبناني "مدولر".

وذكّر أن "لبنان أقدم خلال السنوات الماضية على إقرار تشريعات أشادت بها وزارة الخزانة الأمريكية، لكونها تساهم بشكل مطلق بتخفيف مصادر تمويل الإرهاب، وتمنع إجراء أي معاملات مشبوهة عبر المصارف اللبنانية. كما أصدر مصرف لبنان عدداً من التعميمات الموجهة إلى المصارف للامتثال بكل القوانين والتشريعات التي تصب في هذا الاتجاه". وختم باسيل بالقول: "إن رمي الاتهامات شمالاً ويميناً غير مقبول".

"لو فيغارو": طهران اخترقت حسابات الحريري وعون وبنوك في لبنان

وقال الخبير الاقتصادي غازي وزني لـ"النهار" لليس هناك "خوف من تطوّر الأمور إلى عقوبات سعودية على المصارف اللبنانية"، معتبراً التصريح "ذا طابع سياسي بامتياز، ولن يكون له تأثيرات سلبية على القطاع".

وقد حصل القطاع المصرفي في لبنان على إشادة من السلطات الأمريكية لالتزامه بالعقوبات الموجّهة ضد حزب الله، ما يعني أنه لا مبرر لهذه الشكوك، و"التصريح غير دقيق وليس صحيحاً مالياً"، بحسب وزني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل