المحتوى الرئيسى

مجموعة دعم لبنان تلتقي الجمعة في باريس

12/03 11:22

وجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان دعوات إلى نظرائه في "مجموعة الدعم الدولية للبنان" إلى عقد اجتماع في باريس الجمعة القادمة للبحث في الأزمة السياسية، وتأكيد مساندة استقراره وسيادته وحفظ أمنه.

وأفادت صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأحد بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرر تسريع الدعوة إلى الاجتماع لالتقاط فرصة حماية لبنان من تداعيات التصعيد الذي تشهده المنطقة، ورجّحت أن يحضر ماكرون اختتام الاجتماع لتأكيد اهتمام فرنسا بإبعاد لبنان عن هذه الصراعات.

وتضم مجموعة الدعم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا وإيطاليا والأمانة العامة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، وأضيفت إليها في الدعوة وزارة الخارجية المصرية.

وقالت مصادر مطلعة في فرنسا إنه تأكد حضور وزراء الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، والروسي سيرغي لافروف، والمصري سامح شكري، والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وكان الجانب الإيطالي أبلغ الرئيس ميشال عون خلال زيارته روما قبل يومين أن إيطاليا ستحضر الاجتماع وتتمثل بوزير الخارجية والتعاون الدولي أنجيلينو ألفانو.

ووفقاً للصحيفة، توقع مصدر وزاري لبناني أن يسبق اجتماع المجموعة اجتماع لمجلس الوزراء اللبناني لإقرار صيغة بيان التسوية الذي تجرى اتصالات حثيثة من أجل استكمال صياغته النهائية لتأكيد اعتماد لبنان سياسة النأي بالنفس عن صراعات المنطقة، لمعالجة الأزمة السياسية مع الدول العربية.

ولم تستبعد المصادر أن تؤكد مجموعة الدعم الدولية بيان الحكومة اللبنانية الذي يكون صدر قبل اجتماع الجمعة في باريس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل