المحتوى الرئيسى

"العار" يلف تل أبيب بسبب فساد "بيبي" وحكومته

12/03 08:46

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، السبت، ضد ما يقولون إنه الفساد داخل الحكومة، والوتيرة البطيئة للتحقيقات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في قضايا فساد.

واحتشد المتظاهرون في طريق رئيسية في أحد أحياء تل أبيب، وهم يهتفون "العار"، و"بيبي اذهب إلى المنزل"، بحسب ما شاهد مراسل فرانس برس.

ويخضع نتانياهو لتحقيق للاشتباه بتلقيه هدايا فاخرة من مناصرين أثرياء، إضافة لسعيه عقد صفقة سرية مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت، الواسعة الانتشار، يحظى من خلالها بتغطية صحفية إيجابية.

وقال أحد المشاركين من سكان تل أبيب، رفض إعطاء اسمه: "بيبي وحكومته يدمران البلاد. هناك ما يكفي من الفساد".

والتظاهرة، التي أطلق عليها اسم "مسيرة العار" من تنظيم قادة التظاهرات الأسبوعية أمام منزل المدعي العام أفيشاي ماندلبليت في الأشهر الأخيرة.

أما زعيم المعارضة إسحق هيرتزوغ فأعرب عن تضامنه مع الاحتجاجات، وكتب على فيسبوك: "الإحباط...يخرج من الشعور بإنعدام العدالة، والاشمئزاز من الفساد، والاعتراض الأخلاقي على قانون صنع على قياس شخص واحد".

وكان البرلمان الإسرائيلي وافق، في قراءة أولى، على مشروع قانون اعتبره منتقدو نتانياهو مصمما

واستنادا إلى موقع البرلمان الإسرائيلي فقد "تم إدخال تعديلين" على مشروع القانون، الأول يسمح للمدعي العام بأن يطلب من الشرطة تقديم معلومات عن التحقيقات الجارية مع رئيس الوزراء.

والثاني ينص "على السجن لمدة سنة بحق المحققين الذين يسرّبون استنتاجاتهم" بشأن نتانياهو إلى مصادر خارجية.

وراعي مشروع القانون هو ديفيد أمسالم من حزب نتانياهو الليكود، وهو قال إنه يسعى فقط لحماية حقوق وسمعة المشتبه بهم.

وتشتبه الشرطة في أن نتانياهو تلقى هدايا فاخرة من المنتج الهوليوودي، آرنون ميلخان، تساوي عشرات آلاف الدولارات، واستمعت الشرطة إلى المنتج في سبتمبر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل