المحتوى الرئيسى

عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو والفساد

12/03 07:57

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب السبت، ضد الفساد داخل حكومة الاحتلال والوتيرة البطيئة للتحقيقات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في قضايا فساد.

ويخضع نتانياهو لتحقيق للاشتباه بتلقيه هدايا فاخرة من مناصرين أثرياء، إضافة لسعيه عقد صفقة سرية مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت الواسعة الانتشار يحظى من خلالها بتغطية صحفية إيجابية.

واحتشد المتظاهرون في طريق رئيسي في أحد أحياء المدينة الإسرائيلية وهم يهتفون "العار" و"بيبي إذهب إلى المنزل".

والتظاهرة التي اطلق غليها اسم "مسيرة العار" من تنظيم قادة التظاهرات الأسبوعية أمام منزل المدعي العام أفيشاي ماندلبليت في الأشهر الأخيرة.

وقال أحد المشاركين من سكان تل أبيب رفض اعطاء اسمه "نتانياهو وحكومته يدمران البلاد، هناك ما يكفي من الفساد".

أما زعيم المعارضة اسحق هيرتزوغ، فأعرب عن تضامنه مع الاحتجاجات وكتب على فيس بوك "الإحباط يخرج من الشعور بانعدام العدالة والاشمئزاز من الفساد والاعتراض الاخلاقي على قانون صنع على قياس شخص واحد".

وكان البرلمان الإسرائيلي وافق في قراءة أولى على مشروع قانون اعتبره منتقدو نتانياهو مصمماً خصيصاً له كي يساعده على النجاة من تحقيقات الشرطة، على أن يخضع أيضا لقراءة ثانية وثالثة.

واستناداً إلى موقع البرلمان الإسرائيلي تم إدخال تعديلين على مشروع القانون، الأول يسمح للمدعي العام بأن يطلب من الشرطة تقديم معلومات عن التحقيقات الجارية مع رئيس الوزراء.

والثاني ينص "على السجن لمدة سنة بحق المحققين الذين يسرّبون استنتاجاتهم" حول نتانياهو إلى مصادر خارجية.

وراعي مشروع القانون هو ديفيد أمسالم من حزب نتانياهو الليكود، وهو قال إنه يسعى فقط لحماية حقوق وسمعة المشتبه بهم.

وتشتبه الشرطة في أن نتانياهو تلقى هدايا فاخرة من المنتج الهوليوودي أرنون ميلخان تساوي عشرات الاف الدولارات، واستمعت الشرطة إلى المنتج في سبتمبر (أيلول).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل