المحتوى الرئيسى

لقاء السيسي مع وزير الدفاع الأمريكي يتصدر اهتمامات صحف الأحد

12/03 08:11

أبرزت الصحف الصادرة اليوم الأحد في القاهرة، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، إضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية والاقتصادية، واهتمت صحف الأهرام، والأخبار، والجمهورية، بإبراز لقاء الرئيس السيسي مع وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين.

ونشرت صحيفة "الأهرام" اللقاء تحت عنوان "الرئيس السيسي يدعو لحل أزمات المنطقة بما يحفظ وحدة دولها"، وأبرزت تأكيد الرئيس قوة العلاقات المصرية- الأمريكية وما تتميز به من طابع استراتيجي، واهتمامه بتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين خاصة على الصعيد العسكري، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين وعلى رأسها مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء تناول التحديات الإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث شدد الرئيس السيسي على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وأهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما يحافظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بلقاء الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مع وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس؛ حيث أعرب صبحي عن اعتزازه بعلاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة لمصر وأمريكا.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات المشتركة في مقدمتها الحرب على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

وتحت عنوان "الرئيس السيسي يوجه بالاستعانة بالخبرة الأجنبية في تطوير التعليم الجامعي"، أبرزت صحيفة "الأخبار" اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة تصريحا للسفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الاجتماع تناول متابعة الجهود الجارية لتطوير والارتقاء بالمنشآت الجامعية والبحثية والمعاهد التعليمية على مستوى الجمهورية، واستعرض وزير التعليم العالي، الخطط الجاري تنفيذها على هذا الصعيد، والخاصة بإقامة المنشآت التعليمية الجامعية في عدد من المحافظات لاستيعاب أعداد الطلاب وتحسين مستوي الخدمات التعليمية التي تقدمها.

وذكر السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الاستعانة بالخبرة الأجنبية في جهود تطوير وتحديث منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي؛ خاصة في المجمعات الجامعية الجديدة الجاري إنشاؤها على مستوي الجمهورية، بما يشمله ذلك من تطوير المنشآت وتحديث المناهج وتأهيل الكوادر البشرية واستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة.

من جانبها، أبرزت صحيفة "الجمهورية" افتتاح معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم في دورته الـ 21 تحت شعار "خارج التوقعات" في مركز معارض مصر في القاهرة الجديدة، تحت رعاية الرئيس السيسي .

وذكرت الصحيفة أن المعرض سيشهد إطلاق عدد من المشروعات والمبادرات أبرزها انطلاق أول هاتف مصري الصنع، وأول تأشيرة إلكترونية e-visa وأيضا إطلاق تجارب الجيل الخامس للمحمول وذلك بعد أسابيع قليلة من تفعيل خدمات الجيل الرابع، بمشاركة أكثر من 500 شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأقمار الصناعية والتكنولوجيا المالية والدفاع والأمن والسلامة العامة والمدن الذكية.

وفيما يتعلق بمكانة مصر الدولية، وتحت عنوان «وزير الري: لا تفريط في حصتنا من مياه النيل»، استعرضت صحيفة "الأخبار" تصريحات الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والتي أكد فيها أن ملف سد النهضة هو ملف الدولة المصرية كلها وأنه لا توجد وزارة أو مؤسسة تنفرد بالقرار في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير شدد على حرص مصر على الحصول على كامل حصتها من مياه النيل دون أي انتقاص ولا تفريط ولو في كوب ماء من حصتنا، مشيراً إلى أن لم تخل بأي من شروط المفاوضات الفنية في مقابل وجود التفاف وخرق لقواعد التعامل التي تم الاتفاق عليها من جانب إثيوبيا والسودان مع المكتب الاستشاري العالمي الذي سيقوم بإعداد الدراسات الخاصة بتأثيرات سد النهضة.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، نشرت صحيفة «الجمهورية»، تصريحا لوزير المالية عمرو الجارحي، وزير المالية، قال فيه إن الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي- التي تبلغ 2 مليار دولار- ستصل مصر قبل نهاية الشهر الحالي، عقب اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق.

وقالت الصحيفة إن الوزير أشار إلى أنه تجري حاليا ميكنة عمليات الإيداع والصرف من الموازنة العامة للدولة، وأنه تم- حتي الآن- ميكنة حوالي 89% من العمليات، وسيتم الانتهاء منها بالكامل في نهاية مارس القادم؛ بما يمكن من إحكام الرقابة على كافة العمليات وعدم تجاوز أية جهة لبنود الموازنة.

وحول تحديد قيمة دعم الطاقة في الموازنة الجديدة 2019/2018، قال الوزير إن هذا الأمر يتوقف على تحديد متوسط أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتحت عنوان «قابيل: 16مليون دولار صفقات مصرية بمعرض بغداد الدولي»، تناولت صحيفة «الأهرام»، تصريحا للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قال فيه إن المشاركة المصرية المتميزة بمعرض بغداد الدولى تعكس حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع دولة العراق الشقيقة وسعيها نحو إيجاد شراكة حقيقية بين البلدين خاصة فيما يتعلق بمشروعات إعادة الإعمار والبناء.

وكشف قابيل النقاب عن أن قيمة الصفقات والتعاقدات المبدئية للشركات المصرية المشاركة بالمعرض بلغت 16 مليون دولار، مشيرا إلى أن الجناح المصرى بالمعرض بلغت مساحته 1500 متر مربع ويعد ثانى أكبر جناح رسمي لدولة عربية وأجنبية وحقق نسبة إقبال غير مسبوقة من التجار والمواطنين .

كما عرضت صحيفة «الأهرام»، لمشاركة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في فعاليات مؤتمر الحوار المتوسطي- المنعقد في العاصمة الإيطالية روما- وقالت إن الوزير أكد خلاله أن الوزارة تمضي بخطى ثابتة في تنفيذ استراتيجية عمل متكاملة على أرض الواقع وتتضمن مجموعة من الإجراءات والإصلاحات في جميع مجالات العمل البترولي، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية تؤتي ثمارها من خلال تحقيق مجموعة من النجاحات حيث تمضيّ مصر قدما على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي، ودعم إنتاجها البترولى من الزيت الخام والغاز الطبيعى من خلال تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف، وسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ورفع كفاءة الحقول المنتجة بالفعل، لافتاً إلى أن من أهم النجاحات التي تحققت هو اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى بالمياه المصرية بالبحر المتوسط، حيث تُقدر احتياطات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل