المحتوى الرئيسى

نجوم مصر: الوصول للدور الثاني فى المونديال بأيدينا

12/02 20:57

اتفق خبراء كرة القدم، ونجوم منتخب مصر فى مونديال إيطاليا ٩٠، على أن مجموعة المنتخب الوطنى فى مونديال روسيا ٢٠١٨ «متوازنة»، ويمكن للفراعنة الصعود لدور الـ١٦، إذا ما توافرت مجموعة من الشروط.

قال ربيع ياسين، نجم الأهلى السابق، أحد نجوم مونديال إيطاليا ٩٠: «الكرة ليست لها معايير ودائمًا ما تأتى بنتائج غريبة وغير متوقعة، لكن المنتخب المصرى قادر على التأهل لدور الـ١٦». واعتبر أن مباراة أوروجواى الأولى بمثابة ضربة البداية، التى ستعطى اللاعبين دفعة معنوية فى استكمال المشوار، بصرف النظر عن نتيجة مباراتى روسيا والسعودية.

وشدد على أن أهم شىء قبل المشاركة فى المونديال هو كيف سيتم تجهيز اللاعبين، وبرنامج كوبر مع الجبلابة لإعداد المنتخب جيدًا، وقال: «لا بد من توفير لقاءات دولية عالمية مع فرق قوية، ذات مستويات مختلفة، خلال الفترة المقبلة، حتى يتأقلم اللاعبون على مواجهة هذه الفرق».

قال أسامة عرابى، لاعب الأهلى السابق، الذى كان ضمن قائمة مصر فى كأس العالم عام ٩٠، إن القرعة جيدة، ومنتخبنا يمتلك فرصة للصعود لدور الـ١٦، لكن «المشكلة الوحيدة التى ستواجه الفراعنة هى إمكانية تأثير عاملى الأرض والجمهور فى التحكيم».

وأضاف: «أوروجواى منتخب قوى ويقدم كرة قدم مختلفة، وأمريكا الجنوبية التى ينتمى إليها لديها أسلوب مختلف فى التكتيك، وهو أصعب من الأسلوب الأوروبى، لذلك التعادل مع أوروجواى على أقل تقدير يمنحنا فرصة للتأهل لدور الـ١٦».

وتابع: «أعتقد أن كوبر لن يغير من طريقته مع الفراعنة، وسيستمر بنفس الأسلوب الذى اعتمد عليه فى التصفيات».

قال أيمن يونس، لاعب الزمالك السابق: «المنتخب يمتلك حظوظًا جيدة فى التأهل لدور الـ١٦، مع ضرورة توخى الحذر من المنتخب الروسى الذى لديه عاملا الأرض والجمهور، لذا لن تكون مباراته سهلة». وأضاف: «مباراة المنتخب السعودى لن تكون سهلة فى ظل المستوى المميز الذى يقدمه الأخضر، أما أوروجواى فيقدم كرة قدم سريعة ومختلفة». وأعرب «يونس» عن سعادته بابتعاد الفراعنة عن المنتخبات الكبرى، أمثال ألمانيا وفرنسا والبرتغال، لأنها منتخبات قاسية كرويًا، وقال: «فى رأيى لن يفكر كوبر فى تغيير طريقته الفنية، وأتمنى أن يتخلى عن اعتقاده بأنه منحوس، لأنه الآن أكثر مدربى العالم حظًا بعد قيادته الفراعنة للمونديال لأول مرة منذ ٢٨ سنة».

رفض وليد صلاح الدين، لاعب الأهلى السابق، وصف مجموعة مصر بـ«الضعيفة»، وقال: «كل الفرق المتأهلة للبطولة قوية، ونتائج المباريات تتوقف فقط على حالة اللاعبين».

وأضاف: «العامل الأهم هو التوفيق، وأرفض نبرة التفاؤل الزائدة، خاصة أننا لم نحقق شيئا حتى الآن، ويجب على المنتخب الاستعداد بشكل قوى من أجل البطولة».

ورأى وليد أن مسألة صعوبة المجموعة أو سهولتها أمر نسبى يتوقف على رغبة المنتخب، والمنتخبات العربية تملك تسهيل المجموعة على أنفسها أو تعقيدها، والأمر يسرى على مصر والمغرب وتونس والسعودية، موضحًا: «أسماء المنتخبات لا تعنى شيئا عندما يقف الفريقان على المستطيل الأخضر.

إمام: غلق المساحات واستغلال السرعات سلاحنا لتحقيق الإنجاز

توقع حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، نجم الزمالك الأسبق، إمكانية وصول المنتخب الوطنى إلى ما هو أبعد من «التمثيل المشرف» فى نهائيات كأس العالم المقبلة، بعد التواجد فى مجموعة متوازنة للغاية، ليست بالسهلة ولا الصعبة.

وقال «إمام»: «بإمكان الفراعنة تحقيق مفاجأة والوصول إلى الدور الثانى من البطولة على الأقل، من خلال استخدام نفس الطريقة التى ينتهجها كوبر مع المنتخب الوطنى، بغلق المساحات واستغلال السرعات، التى يتمتع بها لاعبو المنتخب محمد صلاح وتريزيجيه ورمضان صبحى».

وحذر عضو «الجبلاية» من قوة المنتخب الأورجوايانى، فى ظل امتلاكه العديد من اللاعبين أصحاب السرعات الفائقة والقدرة على استغلال أنصاف الفرص، مضيفًا: «على الفراعنة أن يكونوا حذرين فى المباراة الأولى، التى ستحدد بشكل كبير خارطة الطريق، وهى المباراة الأصعب فنيا على المنتخب المصرى».

واعتبر أن ترتيب المباريات سيكون فى صالح المنتخب المصرى، لأنه سيلاقى نظيره السعودى فى الجولة الأخيرة، بعد أن تكون الأمور قد اتضحت تمامًا، وبالتالى ستكون المباراة بعيدة عن التوتر العصبى فى حالة تضاؤل فرص أحد الفريقين فى التأهل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل