المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل| كل ما تريدين معرفته عن متلازمة "ما بعد استئصال المرارة"

12/02 15:32

تقع المرارة في الجانب الأيمن من الجسم أسفل الكبد، حيث يتراوح طولها بين 7 سم إلى 100 سم، وتتمثل وظيفة المرارة في قدرتها على تخزين العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد، كما أنها تعمل على تركيزها قبل إفرازها في الأمعاء الدّقيقة.

يقول الدكتور عبدالله ربيع، اختصاصي علاج أمراض الكبد: يتمّ إفراز هذه العصارة عند دخول طعامٌ دهني إلى القناة الهضمية، ما يجعل العصارة ذات أهمية في هضم المادّة الدهنية، وتتعرض المرارة للعديد من المشاكل والتي من أهمها حصوات المرارة ويكون الحل المثالي في هذه الحالة هو استئصال المرارة، إلا أنه إذا كان هناك التهاب فقط دون حصوات، فإنه يتم علاج التهاب المرارة بالمضادّات الحيويّة والمُسكّنات، لكن لوحظ أن هناك أعراض تحدث ما بعد استئصال المرارة أو "متلازمةَ ما بعد استئصال المرارة".

ويتابع ربيع، لـ"هن"، أن هذه المتلازمة تحدث لدى 10% إلى 15% من الأشخاص الذين يخضعون لعملية استئصال المرارة، خاصة السيدات نتيجة تسرّب العصارة الصّفراء إلى الأماكن المختلفة من الجسم بسبب استئصال المكان الذي كان يأويها.

ويوضح: من أبرز هذه الأعراض الشعور بألم في فم المعدة أو حرقان أو حموضة، ألم في منطقة جرح المرارة، زيادة في الغازات وعسر في الهضم، وربما إسهال، أو إصفرار في العينين والجلد، مع ارتفاع في درجة الحرارة.

ويشير ربيع إلى الأسباب الفنية لحدوث متلازمة "ما بعد استئصال المرارة":

- بقاء جزء من المرارة في الجسم بعد الخضوع لعملية الاستئصال.

- تكوّن مرارة جديدة في الجسم بشكل غير مكتمل بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة.

- وجود ورم عصبيّ في القنوات الصفراويّة أو في منطقة المرارة.

- حدوث التهابات أو التصاقات أو ضيق في القنوات الصفراويّة.

- تشنج في صمام المرارة (Sphincter of Oddi dyskinesia).

- التهاب أو تكيس البنكرياس.

- وجود مشاكل أخرى متزامنة في المعدة، ليست لها علاقة بالمرارة، مثل قرحة المسكنات أو ميكروب المعدة.

ويوضح المتخصص ماذا تفعلين حينما تشعرين بأعراض "ما بعد استئصال المرارة":

- هناك أعراض لا تستدعي الانتظار، مثل إصفرار العينين والجلد مع هرش وارتفاع في درجة الحرارة، وهنا يجب التوجة فورا للطوارئ للإطمئنان على القنوات المرارية.

- أما مع الأعراض التقليدية، يلزم إجراء أشعة تلفزيونية على البطن مع التدقيق على تصوير المرارة، وربما يلجأ الطبيب الباطني إلى طلب أشعة مقطعية لتصوير أفضل للبنكرياس ومنطقة المرارة، لمعرفة سبب الآلام.

- في حالة عدم وجود مشاكل خطيرة لا قدر الله، مثل التهاب البنكرياس أو انسداد القنوات المرارية أو الأورام، نلجأ إلى الحمية العذائية، كالتالي:

- ️لأول شهرين بعد استئصال المرارة: تناول شوربة الخضار أو الخضار المسلوق.️

- تناول من الفاكهة فقط الموز، التفاح منزوع القشر، وعصير الجزر، وادمج في نظامك الغذائي بين النشويات البسيطة والمركبة (خبز أبيض، و أسمر، بقوليات، أرز، مكرونة بيضاء).

وينصح اختصاصي الكبد بضرورة اتباع تلك النصائح:

- التخفيف من كمية الدهون في الوجبات (زيوت، سمنة، زبدة، مكسرات، حلويات).️

- تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة (6 وجبات في اليوم).

- زيادة كمية الألياف (خبز أسمر، خضار، فاكهة، بقوليات) ️️إذا كنت تعانين من غثيان: قللي من (الشوكولاته، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، الطماطم، الخل، البصل، البهارات).

- استعمال مضادات تقلصات المرارة مثل يوريكول وبيليكول أثناء زيادة الألم وعمل كمادات دافئة على مكان جرح المرارة.

- الإكثار من السوائل الدافئة مثل الينسون والحلبة والكراوية والنعناع، ولاسيما الشاي الأخضر.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل