المحتوى الرئيسى

أزهري: نشر الخصوصيات عبر الإنترنت نكبة.. "ربنا أمر بالستر"

12/02 15:04

يلجأ رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لنشر العديد من المشكلات والتجارب شديدة الخصوصية على صفحاته، بجانب نشر بعض المنشورات الخارجة عن نطاق القيم والأخلاق، ما يثير المتابعين للرد بتعليقات الجاد منها والساخر.

وفي هذا السياق أكد محمد أبو ليلة أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر، أن الإنترنت "نكبة" على البيت المصري والعربي، وأصبح سلاح لهدم العلاقات الأسرية، وفضح أسرار البيوت وذلك بعرضها على صفحات التواصل الاجتماعي.

كما قال أبو ليلة في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد":"الله ستار، وأمرنا ألا نجاهر بالمعاصي والكلام البذيئ ولا نشنع بالناس ولا بأنفسنا، وسبحانه يستر العلاقات الزوجية، وغيرها من العلاقات سواء علاقات أسرية أو صداقة وجيران والتي نقوم نحن ونفضحها على صفحات التواصل"، معتبر ما يحدث جريمة أخلاقية في حق النفس والمجتمع.

ولفت إلى أن هناك بعض المخطوبين والأزواج والزوجات ينشرون قصص انفصالهم بالتفصيل والتجاوز في حق الطرف الأخر ، موضحًا ان الإسلام حرم تشنيع الزوج بالزوجة والعكس وذلك على نطاق المجتمع الضيق من الأسرتين والأصدقاء والجيران والزملاء، -فما بالنا اليوم تعرض على الإنترنت فيقرأها البعيد والقريب_على حد قوله.

واستنكر أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر، ما يقوم به رواد تلك الصفحات، والتي شبهها بالصحف الصفراء التي كثيرًا ما وجهنا لها اللوم لأنها تشنع بالناس وتنشر الفضائح وتخوض في

وتابع قائلًا إن الإسلام دعا إلى الخُلق واحترام الخصوصيات والمبادئ والاحتفاظ بأسرار النفس والمجتمع كله، لأن لا يوجد انسان ليس له سر، وموضوعات شخصية لو ظهرت تفتت المجتمع.

"ارتكاب الرذيلة بقى هين على الناس والعار لا يثير أحد فانعدمت الغيرة بين الناس على العرض والخصوصية والثقافة الوطنية وهذا له مردرو سلبي عميق على المجتمع، ولو اباحنا نشر كل شئ من خصوصيات وغيره، سنجد الكثير يخترعوا القصص الوهمية للحث على الفساد وإظهار القبح والخبرات السيئة الخارجة عن القيم والله تعالى أمرنا بالستر"هكذا أكد أبو ليلة.

اما عن نشر التجارب الهادفة والمفيدة بدون التعمق في تفاصيل بهدف نشر التوعية والاستفادة منها، فأشار أنه أمر ليس به حرج ويستفيد منه الآخرين، منوهًا أن هناك بعض المشاكل الخاصة لابد من عرضها على أهل العلم.

واستطرد "وصلني أمر بنشر ما يسيئ للآخرين وذلك بالقرى التي دائمًا محصنة وتلتزم بالقيم، مما سيجعل الأمر يتطور وقد يصل للقتال حفاظًا على خصوصيات الأسر وعرضهم".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل