المحتوى الرئيسى

حفريات تكشف أسرار جديدة مثيرة عن "عالم الديناصورات"

12/02 11:44

شاهد...اكتشاف بيوض ديناصورات تعود للعصر الطباشيري

ووجد الباحثون مجموعة من بيض "التيروصورات" (ديناصورات طائرة) المتحجرة، والتي كشفت عن أسرار عديدة حول كيف كانت تعيش تلك الكائنات.

واكتشف العلماء نحو 215 بيضة من تيروصور "هيميبتيروس تيانشانينزيس" (وهو نوع من الديناصورات الطائرة ممدودة الجمجمة وذات الأسنان المدببة وذات جناحين 11 قدم)، و16 بيضة أخرى كانت تحتوي على جزيئيات من بقايا جينية كاملة.

وأشار العلماء إلى أن تلك الأحفوريات الجديدة، كانت تعود لمئات من الذكور والإناث لتيروصورات "هامبيتيروس"، والتي كانت تعيش في منطقة "شينجيانغ" الصينية.

وتعود ذلك البيض المتحجر إلى العصر الطباشيري، أي أنها عاشت على كوكب الأرض قبل 120 مليون سنة.

Regarding the great discovery of yesterday, here you have the holotype of Hamipterus tianshanensis for #FossilFriday https://t.co/9cdMqmPV3K #pterosaurs pic.twitter.com/Kr70XfWcX5

— Borja Holgado (@pterosaurios) December 1, 2017

وكانت كائنات التيروصورات هي أول فقاريات على كوكب الأرض يمكنها التحليق في الجو، وظهرت في وقت لاحق الطيور والخفافيش.

ويعتقد الباحثون أن هناك ما يصل إلى 300 بيضة موجودة في تلك المنطقة، وبعضها مدفون تحت تلك الحفريات المكتشفة، وهو ما يفتح الباب للعثور على خلية "DNA" جينية كاملة، وهو ما يفتح الباب أمام معرفة أسرار جديدة عن عالم الديناصورات.

وعثر العلماء في ذلك البيض على عظام جينية متحجرة، تظهر ساقين خلفيتين لطفل من "هاميبتيروس"، ويظهر منه بوادر لعظام الجناح من عظام العضد.

— Alexander Kogan (@AlexsaurusZilla) January 29, 2015

وقال عالم الحفريات، شونشينغ جيانغ، من الأكاديمية الصينية للعلوم في معهد الحفريات الفقارية وباليونثروبولوغي إن البيض كيف أن بعض الطيور كانت تطير في نفس يوم خروجها من البيضة، فيما كان يحتاج البعض الآخر رعاية والديه، وهو ما يظهر أن طفل "هاميبتيروس" كان يمكنه المشي لكن لا يمكنه الطيران، ويتعلمه في وقت لاحق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل