المحتوى الرئيسى

دقيقة فقهية| ماذا عن ثواب الجماعة في التشهد الأخير؟ | أسايطة

12/02 10:24

الرئيسيه » أخر الأخبار » دقيقة فقهية| ماذا عن ثواب الجماعة في التشهد الأخير؟

 تقدم “الأسايطة” إجابات فتاوى لقرائها الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، ويجيب عليها نخبة من علماء الأزهر الشريف والوعظ والأوقاف ويسأل مواطن من مركز الفتح فيقول: أدركت التشهد في صلاة الصبح فهل يحتسب لي أجر صلاة الجماعة أم لا؟ نرجو التوضيح الأمروالإفادة

ويجيب عن هذا السؤال الشيخ عيد خليفه، إمام وخطيب ومدرس بمديرية الأوقاف بأسيوط قائلا: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فقد تواترت النصوص النبوية الدالة على عظيم أجر الصلاة في جماعة ومن ذلك ما أخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفَذِّ بسبع وعشرين درجة). وفي رواية: (بخمس وعشرين درجة).

وما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تطهَّر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة).

وغيرها كثير وجمهور الفقهاء على أن فضيلة الجماعة تُدْرك باشتراك المأموم مع الإمام في جزء من صلاته، ولو في القعدة الأخيرة قبل السلام؛ لأنه أدرك جزءًا من الصلاة، فأشبه ما لو أدرك ركعة؛ ولأن من أدرك آخر الشيء فقد أدركه؛ ولأنه لو لم يدرك فضل الجماعة بذلك لمُنع من الاقتداء؛ لأنه يكون حينئذ زيادة بلا فائدة، لكن ثوابه يكون دون ثواب من أدركها من أولها.

قال الصاوي في حاشيته بلغة السالك إلى أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، ونقل ابن عرفة عن ابن يونس وابن رشد أن فضل الجماعة يدرك بجزء قبل سلام الإمام. أ.هـ . حاشية الصاوي على الشرح الصغير المسمى بلغة السالك لأقرب المسالك (1/ 426(.

ونبني على ذلك أن من دخل المسجد حال كون الإمام في التشهد الأخير فإنه يدخل معه، ولا ينتظر جماعة أخرى ويَثبت له ثوابُ الجماعة بإذن الله تعالى على رأي جمهور الفقهاء.

وإن كنت أنصح السائل وكلَّ من يقرأ كلامي هذا بالتبكير إلى صلاة الجماعة ليدرك الصلاة مع الإمام من أولها، فإن مثل هذا الفضل الوارد في صلاة الجماعة لا يُضيعه إلا مغبون.

وفي فضل إدراك الصلاة من بدايتها أخرج الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى لله أربعين يومًا في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل