المحتوى الرئيسى

مصر تحصل على عضوية المنظمة البحرية الدولية.. 17 ألف سفينة عبرت قناة السويس في 2016.. ووزير النقل: مصر أدت كافة التزاماتها المتعلقة بالسلامة البحرية.. صور

12/01 23:56

مصر تحصل على 133 صوتا من 160 دولة لهم حق التصويت

الفوز الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعد انتصارا للإرادة المصرية

مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل طويلة على البحرين الابيض والمتوسط

17000 سفينة عبرت قناة السويس العام الماضي مما يجعل لمصر أهمية استراتيجية

مصر قامت بالوفاء بكافة إلتزاماتها المتعلقة بالسلامة البحرية وتعزيز الأمن البحري

نمتلك منظومة متكاملة منتشرة على طول السواحل المصرية للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ

نقوم بتطبيق نظام الإدارة الإلكترونية فى الموانئ المصرية

اتخذنا خطوات جادة لتطبيق منظومة الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات والمعاملات داخل الموانئ

نحن بصدد إتخاذ الترتيبات الإجرائية النهائية لإصدار السياسة البحرية المتكاملة للبحر المتوسط 2030

نجح الوفد المصري برئاسة الدكتور هشام عرفات وزير النقل فى اقتناص المركز السادس فى مجلس المنظمة البحرية الدولية والتى عقدت بالعاصمة البريطانية لندن، حيث حصلت مصر على 133 صوتا من 160 دولة لهم حق التصويت فى انتخابات المنظمة الدولية.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل عقب تحقيق هذا الإنجاز أن النجاح الكبير الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية وتضافر كافة جهود وزارة الخارجية والسفارة المصرية بلندن وهيئة قناة السويس ومنظومة النقل البحري المصري بقطاعيه الحكومي والخاص "قطاع النقل البحري وهيئة السلامة البحرية وغرف الملاحة" لافتا الى أن هذا الفوز الكبير الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعد انتصارا للإرادة المصرية.

وأضاف وزير النقل إن مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل طويلة على البحرين الابيض والمتوسط تربط بينهما قناة السويس حيث عبرت قناة السويس العام الماضي حوالي 17000 سفينة مما يجعل لمصر أهمية استراتيجية وتجارية لقطاع النقل البحري على مستوى العالم وان مصر كدولة ساحلية حريصة على الوفاء بإلتزاماتها المتعلقة بالأهداف الرئيسية للمنظمة البحرية الدولية ولا تألو جهدًا من أجل التوافق مع كافة الصكوك الصادرة عنها.

وقامت مصر بالوفاء بكافة إلتزاماتها المتعلقة بالسلامة البحرية وتعزيز الأمن البحري والحفاظ على الأرواح وتمتلك مصر منظومة متكاملة منتشرة على طول السواحل المصرية للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ ويديرها مركز البحث والإنقاذ المصري الذي يعتبر من أوائل المراكز التي أنشئت فى الشرق الأوسط و أفريقيا.

وشاركت مصر فى تنفيذ الإستراتيجية الإقليمية للوقاية من التلوث الناجم عن السفن الصادرة عن مركز "REMPEC" حيث أن العنصر البشري يعد الركيزة الأساسية التي تقوم عليها صناعة النقل البحري فقد كان التدريب دومًا محل إهتمام من قبل الحكومة المصرية فمصر عضو بإتحاد الجامعات العالمي.

وتقوم من خلال معاهدها البحرية بالتعاون مع "IMO" بتدريب وتأهيل الكوادر البحرية فى كل مجالات النقل البحري للدول العربية والأفريقية من خلال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التي وفرت حوالى نصف مليون فرصة تعليم وتدريب للكوادر فى التخصصات المختلفة بما يتفق مع أحكام الإتفاقية الدولية "STCW" وتعديلاتها.

واشار وزير النقل أنه وتمشيًا مع التطور التكنولوجي العالمي، تقوم الحكومة المصرية بتطبيق نظام الإدارة الإلكترونية فى الموانئ المصرية كما إتخذت خطوات جادة لتطبيق منظومة الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات والمعاملات داخل الموانئ، وإدراكًا منها لأهمية النقل البحري كقاطرة لنمو الإقتصاد الوطني، فإن الحكومة المصرية بصدد إتخاذ الترتيبات الإجرائية النهائية لإصدار السياسة البحرية المتكاملة للبحر المتوسط 2030.

وأشار عرفات الى تفاني مصر فى دعم مهام الـ IMO ومدي حرصها على تعزيز السلامة والأمن البحري بالإضافة إلى حماية البيئة وتسهيل التجارة.

وأعرب وزير النقل عن الاعتزاز بعضوية مصر في هذه المنظومة الدولية الرفيعة لافتا الى ان التعاون القائم بين مصر والمنظمة البحرية الدولية (IMO) سواء من الناحية الفنية والتكنولوجية وكذلك التعاون في مجال التدريب يمثل نموذجًا ايجابيا واضحًا لمفهوم تعزيز السلامة البحرية مضيفا أن المنظمة البحرية الدولية هي العمود الفقرى لتنظيم صناعة النقل البحري عالميًا مشيدا بدورها في تحقق التوازن ما بين احتياجات التنمية الاقتصادية وتيسير التجارة الدولية وبين السلامة والأمن وحماية البيئة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل