المحتوى الرئيسى

المتحف المصرى يستعد لعرض قطع أثرية لأول مرة ضمن خطة تطوير شاملة

12/01 21:11

كشف الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن خطة المتحف المصري لإخراج وترميم قطع أثرية لم تعرض من قبل من مخازن المتحف، تجهيزًا لعرضها وفقًا لطريقة العرض الجديدة التي سيتم تطبيقها بعد خروج كامل مجموعة «توت عنخ آمون» للمتحف الكبير، بالإضافة للقطع التي سيتم نقلها للمتحف القومي للحضارة.

من جانبها، أوضحت صباح عبد الرازق مدير المتحف المصرى، أنَّ المتحف به 170 ألف قطعة أثرية معروض منها 40 ألف قطعة، والبقية موجودة بالمخزن الخاص بالمتحف، مشيرة إلى أنَّه سيتم عرض مجموعات أثرية مهمة بدلًا من القطع المنقولة، مع تقليل عدد القطع المعروضة.

ومن المرجح أن يصل عدد القطع المعروضة وفقًا للسيناريو الجديد ما بين 20 و30 ألف قطعة أثرية.

وأضافت «عبد الرازق» لـ«الدستور»، أنَّه تمَّ نقل ما يزيد على 3 آلاف قطعة أثرية من المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون، التي يبلغ عددها 5 آلاف قطعة، إلى جانب نقل مجموعة «سنجم»، ويبلغ عددها حوالي 300 قطعة، ومجموعة أخرى تعود للعصر العتيق للأسرة الأولى ويبلغ عددها حوالى 300 قطعة، إلى المتحف القومي للحضارة، مشيرة إلى أن القطع البديلة المرشحة للعرض تتضمن: مجموعة «تانيس» التي تعود للأسرتين (20 و21)، ومجموعة «يويا وتويا»، التي تحتوي على مومياوتين لأجداد الملك توت عنخ آمون إلى جانب قطع أثاث، وتماثيل أوشابتي، وأقنعة، وعجلة حربية، وتوابيت مصنوعة من الخشب المذهب.

وذكرت أن مجموعة «يويا وتويا» معروضة حاليًا ولكن موقع عرضها صغير، وستتم إعادة توظيفها هي ومجموعة تانيس فى العرض الجديد بمعرفة لجنة عليا وذلك عقب نقل كامل مجموعة توت عنخ آمون، كاشفة أنَّ هناك مجموعات بالمخزن الخاص بالمتحف لم يتم عرضها من قبل مرشحة للعرض فى السيناريو الجديد، من أهمها مجموعة التوابيت التي تمَّ اكتشافها فى خبيئة «باب الجثث» عام 1891 وتعود للأسرة 21، ويبلغ عددها 150 تابوتًا بداخلها مومياوات الكهنة، بالإضافة للأثاث الجنائزي الخاص بهم.

وقالت إنَّ شكل العرض الجديد سيعطي الفرصة لإبراز القطع بشكل أفضل مما هو عليه الآن، إذ لن يقتصر العرض علي وضع القطع فى أماكن فسيحة بل سيتم تصميم لوحات توضيحية بها صور للقطع بمكان اكتشافها، بالإضافة لبطاقات شرح جديدة، مضيفة أن ستتم إعادة ترتيب الآثار بالدور الأرضي بالمتحف وفقًا للترتيب التاريخي، بحيث تضم كل فترة تاريخية مجموعة للآثار الملكية ومجموعة من نفس العصر للأفراد، بداية من عصور ما قبل التاريخ ووصولا للعصر اليوناني الروماني.

وأشارت إلى أنَّ معامل الترميم الخاصة بالمتحف تعمل فى الفترة الحالية على ترميم مجموعة من التوابيت الموجودة فى مخازن المتحف و«ربما يتم استخدامها فى العرض الجديد»، إلى جانب ترميم مجموعة من القطع التي يتم تجهيزها لخروجها فى معارض خارجية خلال الفترة المقبلة.

انضمت الفنانة رشا الخطيب إلى أسرة مسلسل أبطال "البيت الكبير" المقرر عرضه عبر شاشات القنوات الفضائية العام المقبل 2018، حيث بدأت رشا تصوير أول مشاهدها ضمن أحداث المسلسل وذلك فى منطقة دهشور فى حضور ...

حرصت الفنانة إلهام عبدالبديع على حضور حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ39، والذي أقيم مساء أمس الخميس بقاعة المنارة فى مركز المؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. وتألقت "إلهام" والتي ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل