المحتوى الرئيسى

«ذا هيل» تسلط الضوء على ما يدور بأروقة «الكونجرس» بشأن مصر.. وتحركات لحشد الدعم للقاهرة

12/01 15:44

نشرت صحيفة «ذا هيل» التابعة للكونجرس الأمريكي تقريرًا، لشاي هيرشكوفيتز أستاذ العلوم السياسية المتخصصة فى الدراسات الاستخباراتية والذي حث فيه واشنطن وحلفاء مصر الإقليميين على دعمها.

كان الكونجرس الأمريكي عقد جلسة الأسبوع الماضي تركزت حول الشأن المصري، وسبل مكافحة الإرهاب، فضلا عن التخطيط لعقد جلسة ثانية فى 6 ديسمبر المقبل عن حقوق الإنسان فى مصر.

يقول هيرشكوفيتز إنّه منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السلطة فى عام 2014، شن حربًا لا هوادة فيها ضد الإرهاب فى مصر، وخاصة على الحدود الليبية وفى شبه جزيرة سيناء، والتي كانت أوكارا وملاذات للجماعات الإرهابية وعناصر الإخوان منذ الاضطرابات السياسية فى الربيع العربي، وقد صارعت الحكومة المصرية لممارسة سيادتها على طول حدودها، التي أصبحت نقطة دخول الإرهابيين وتهريب الأسلحة.

وأشار الخبير إلى أن التكثيف الكبير للهجمات الإرهابية من قبل المنظمات المنتسبة للإخوان وداعش يرجع إلى الهزائم الأخيرة للتنظيم الإرهابي والانسحاب الإقليمي فى العراق وسوريا حيث أن الهجوم الاخير فى سيناء ليس سوى جانب واحد من هذا الوضع الاستراتيجي الجديد الذي يتشكل فى الشرق الأوسط والتأثير على بقية العالم.

ويحاول داعش أن ينقل رسالة مفادها أنه على الرغم من هزائمه فى العراق وسوريا فإنه لا يزال قويا، وسيواصل السعي لتحقيق هدفه النهائي وهو الخلافة، وهو يحاول اختراق سيناء ليس فقط لزعزعة الاستقرار فى مصر ولكن أيضا إشارة إلى حلفاء مصر الإقليميين، التنظيم يحاول تنفيذ هجمات إرهابية واسعة النطاق فى جميع أنحاء مصر وذلك لاستعادة اسمه فضلا عن جذب عناصر جديدة وجلب المسلحين إلى مصر، ويضع نفسه كمركز لتصدير الإرهاب، موضحا أن مصر ليست دولة فاشلة حتى ينجح فيها داعش ولن يستطيع النجاح.

وأضاف الخبير أنه على الرغم من أن الجيش المصري سوف ينتقم، ويوجه ضربات قوية للإرهابيين، إلا ان مصر تحتاج ايضا الى دعم الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين بما فى ذلك الإمارات العربية المتحدة والسعودية والأردن.

ومع تصميم الإدارة الأمريكية الحالية على مكافحة التطرف والإرهاب العالمي على نحو فعال، يجب أن تكون الولايات المتحدة القوة الدافعة وراء المبادرات المبتكرة التي يمكن أن تؤثر تأثيرا إيجابيا على الحرب العالمية على الإرهاب.

وكان الكونجرس قد استضاف منذ يومين جلسة استماع نظمها مايكل مورجان الباحث السياسي بمركز لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية فى الكونجرس والذي حضرها العديد من النواب وبعض نواب مجلس الشيوخ لمناقشة مخاطر الإرهاب على المجتمع الدولي وأجندات الدول الداعمة للإرهاب وكانت هناك إشادات كبيرة على الجهود المصرية فى الحرب على الإرهاب والتي انصبت فى اتجاه أن مصر كانت ضحية نظام الإخوان ومطالبات واشنطن بإدراجها على قائمة الإرهاب حيث انها هي مركز الجماعات والتنظيمات الإرهابية الآن، فضلا عن توجيه الشكر للسيسي على جهوده ضد الإرهاب.

نظمت، مساء أمس الخميس، حملة «كلنا معاك من أجل مصر» بمحافظة السويس، إحتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف، تحت رعاية المحاسب أحمد خشانة، منسق الحملة بالقطاع الريفى، وبحضور المحاسب وائل زكى، منسق عام ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل