المحتوى الرئيسى

رجل أعمال تركى يتهم أردوغان بمشاركته فى خرق القانون الأمريكى

12/01 13:33

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن رجل الأعمال التركي الإيراني الأصل، رضا ضراب، الذي يتم التحقيق معه حاليًّا، أكد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شاركه فى إتمام صفقة تبلغ مليار دولار، تتضمن غسيل أموال، لخرق العقوبات المفروضة على إيران من قبيل الاتفاق النووي الإيراني.

وحسب الصحيفة البريطانية، فقد أكد «ضراب» أن أردوغان كان يعلم بعلاقاته مع البنك الحكومي لمساعدة طهران على الالتفاف على العقوبات الأمريكية، عبر خطط معقدة لغسل أموال العائدات الناجمة عن مبيعات النفط والغاز الإيرانية.

وقال «ضراب» إنه فى أكتوبر 2012، أعطى أردوغان تعليمات لمصارف عامة تركية أخرى، لتشارك فى هذه الخطة، وفى الوقت ذاته سارع أردوغان بالرد مؤكدًا أن بلاده لن تنتهك العقوبات الأمريكية على إيران، داعيًا إلى عدم التحقيق مع ضراب وإعادته إلى البلاد على الفور، مشيرًا إلى أن هذه محاولة للانقلاب عليه من قبل رجل دين يحاكم فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد العدو اللدود لأردوغان.

وأضاف الصحيفة أن «ضراب» قدم تفاصيل تتعلق بشبكة غسيل الأموال مترامية الأطراف سمحت لإيران بالوصول إلى الأسواق الدولية، فى الفترة ما بين 2010 و2015.

وأكدت وسائل إعلام دولية، أمس الخميس، أن ضراب وجّه الاتهام إلى ظافر شاجلايان، وزير الاقتصاد التركي، بالمشاركة فى خرق القانون الأمريكي، مضيفًا أنه قام بدفع العديد من الرشاوى إلى «شاجلايان» لتسهيل تهريب ذهب إلى إيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل