المحتوى الرئيسى

كيف تجرى قرعة كأس العالم اليوم؟.. شغف الملايين فى الكرملين

12/01 12:51

بعد ساعات، يكتمل احتشاد نحو 1300 شخص- من بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين- فى قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو؛ لحضور مراسم سحب قرعة بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، والتى تُبَثّ على شاشات التلفاز فى مختلف أنحاء العالم.

ويترقب المنتخب الروسى- "صاحب الضيافة" ونظيره الألمانى "حامل لقب المونديال"، و30 منتخبًا أخرى، تحديد مجموعات الدور الأول، فى النسخة الـ21 من المونديال، التى تقام على 12 استادًا فى 11 مدينة روسية خلال الفترة ما بين 14 يونيو و15 يوليو 2018.

وسيتعرف المنتخب الروسى -اليوم الجمعة- على منافسه فى المباراة الافتتاحية للبطولة التى تقام على ملعب استاد "لوجنيكى" العريق بموسكو، والذى يحتضن أيضًا المباراة النهائية للبطولة.

ويتوقع أن يستمر حفل القرعة -الذى يحضره مدربو 30 من المنتخبات الـ32 المشاركة فى المونديال- لمدة نحو 60 دقيقة، وسيشهد العديد من النجوم والشخصيات الرياضية البارزة.

وسيتولى تقديم القرعة، مهاجم المنتخب الإنجليزى السابق، جارى لينكر، والصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنيانا، وسيعاونهما مجموعة من أبطال العالم السابقين منهم أسطورة الكرة الأرجنتيني دييجو مارادونا ونجم حراسة مرمى إنجلترا السابق جوردان بانكس، وكذلك أسطورة كرة القدم الروسي نيكيتا سيمونيان 91 عاما، الذي شارك فى مونديال 1958.

ويشهد الحفل عروضًا فنية من جانب نجمة البوب الروسية ألسو، ومغنى الأوبرا الروسى إيلدار عبدالرزاق، والمغنية والممثلة لاريسا دولينا.

فى بداية إجراء مراسم القرعة، يَجري تقسيم المنتخبات المشاركة على "أربعة وعاءات"؛ طبقا لمراكزهم فى نسخة التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادرة عن الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" فى أكتوبر الماضي.

وسيتمثل الاستثناء الوحيد، فى «وضع المنتخب الروسى فى الوعاء الأول» وعلى رأس المجموعة الأولى؛ باعتباره ممثل البلد المنظم للبطولة، رغم أنه يحتل المركز 65 بالتصنيف العالمي؛ وهو ما يعني أنه صاحب التصنيف الأسوأ بين جميع المنتخبات الـ32 المشاركة فى المونديال.

وسيجرى حسم المجموعات الثمانية للدور الأول للمونديال، بحيث تضم كل مجموعة "منتخبًا واحدًا" من كل وعاء من الأربعة.

وستتضمن كل مجموعة، من مجموعات الدور الأول، فى المونديال الروسي "منتخبا واحدًا على الأقل من القارة الأوروبية"، التي يمثلها فى البطولة 14 منتخبا، من بينهم "الروسي".

وستكون القارة الأوروبية بذلك، هى الوحيدة التى يمكن وجود أكثر من منتخب واحد منها فى مجموعة واحدة، ولكن عدد المنتخبات الأوروبية فى كل مجموعة، لن يزيد على اثنين.

وبهذا؛ ستشهد ستة من المجموعات الثمانية، وجود منتخبين فيها من القارة العجوز، فيما ستشهد كلا من المجموعتين الأخريين منتخبا أوروبيا واحدًا.

ويوضع المنتخب الروسى «المُضِيف» على رأس المجموعة الأولى، حيث ستكون الكرة الحمراء التى تحتوى اسم الفريق هي أول كرة ستسحب خلال إجراء القرعة، فيما سيتم بعدها سحب الكرات الموجودة فى وعاء منتخبات المستوى الأول، والذي يضم سبعة منتخبات هي "ألمانيا والبرازيل وفرنسا والبرتغال وبولندا والأرجنتين وبلجيكا"؛ لتوزع على رؤوس المجموعات السبع الأخرى.

وذكر الفيفا، أن «الإجراء التالى» سيكون «سحب الكرات التى تحتوى على أسماء منتخبات المستوى الثانى»، وهى منتخبات «إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروجواي وكرواتيا».

وتُجَنِّب القرعة، منتخبات "أوروجواي وكولومبيا وبيرو" الوقوع فى المجموعتين اللتين سيوزع عليهما منتخبا "الأرجنتين والبرازيل" حيث تنتمي المنتخبات الخمسة إلى اتحاد قاري واحد، هو اتحاد أمريكا الجنوبية "كونميبول".

وبعد ذلك؛ تُسحب منتخبات المستوى الثالث "الدنمارك وأيسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وإيران".. ثم منتخبات المستوى الرابع "صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان والمغرب وبنما وكوريا الجنوبية والسعودية".

وتأتي القرعة، فى الوقت الذي تعيش فيه الرياضة الروسية حالة من الاضطرابات فى ظل احتمالات حرمان الرياضيين الروس من المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة فى كوريا الجنوبية "بيونجتشانج 2018"؛ بسبب قضية المنشطات، وكذلك بعد حرمان محترفي ألعاب "المضمار والميدان" الروس، من المشاركة فى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

كذلك ستكون كأس العالم المقبلة هي النسخة الأولى التي تقام فى حقبة الإدارة الجديدة للفيفا "الاتحاد الدولي لكرة القدم" برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، وفى أعقاب قضية الفساد التي هزت أركان الاتحاد وأسفرت عن إيقاف عدد من المسؤولين، على رأسهم جوزيف بلاتر، الرئيس السابق له.

وقال مدربون بارزون إنهم لا يشعرون بقلق إزاء القرعة.. وإنما يتطلعون لمعرفة ما ستسفر عنه؛ من أجل استكمال خططهم للمونديال.

جاريث ساوثجيت، المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، قال- فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي": "الأمر لا يعني أن القرعة ليست مهمة، ولكنك قد تُصيب نفسك بالقلق من المبالغة فى التفكير بشأن من ستلعب أمامه".

وأضاف: "علينا أن نكون مستعدين للعب أمام الجميع.. فى أوقات سابقة، لم نكن قادرين على الفوز أمام فرق كان متوقعا فوزنا عليها، وفى أوقات أخرى قدمنا عروضًا جيدة أمام فرق كانت مرشحة للفوز علينا".

وتتطلع إنجلترا إلى حظٍّ أفضل فى قرعة اليوم؛ بعد أن أوقعتها قرعة النسخة السابقة، فيما وصف بـ"مجموعة الموت"، حيث تنافست مع إيطاليا وأوروجواي وكوستاريكا، وودعت البطولة مبكرا قبل أربعة أعوام.

وطبقا لنظام القرعة؛ لا يحتمل أن تتواجد إنجلترا مع المنتخب الأسباني فى مجموعة واحدة، لكن يحتمل أن يتواجد المنتخب الألماني حامل اللقب مع نظيره الأسباني المتوج بنسخة 2010، وهو ما يأمل يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني فى تجنبه.

وقال «لوف» إن المنتخب الإسباني فريق متماسك للغاية ولا تزال لديه مجموعة رائعة من اللاعبين، «يمكن اعتبارهم من المرشحين للقب فى كل بطولة. فهو منتخب لديه الخبرة بالإضافة إلى قوة هائلة فى الجانب الفنى».

أما «توماس مولر»، لاعب خط وسط المنتخب الألمانى، فقال: «أتطلع إلى القرعة.. أود أن أعرف ما إذا كنا سنواجه منافسا قويا أم لا.. لا نريد وقوع إسبانيا أو إنجلترا فى مجموعتنا".

ويتطلع المنتخب الألمانى إلى أن يصبح ثالث فريق يحافظ على لقب المونديال، بعد المنتخبين الإيطالى والبرازيلى، واللذين حققا الإنجاز فى عامى 1938 و1962.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل