المحتوى الرئيسى

قصر الكرملين..عبق التاريخ يحتضن قرعة كأس العالم (تقرير) | المصري اليوم

12/01 12:21

يستضيف قصر الكرملين في الخامسة مساء اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة قرعة كأس العالم لكرة القادم 2018، في اختيار يمزج بين المنافسة الرياضية وعبق التاريخ في موقع يعد أبرز معالم الدولة الروسية منذ مئات السنين.

«الكرملين» كلمة روسية معناها القلعة أو الحصن، وتطلق هذه الكلمة اليوم على مركز موسكو القديم بمبانيه، وهو محاط بجدار ضخم طوله ميلان ونصف وارتفاعه 65 قدما، ويضم الكرملين عدة قصور فاخرة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله قبل أن تتحول إلی متاحف.

يقع كرملين موسكو على تل «بوروفيتسكي»، وذلك على الضفة اليسرى لنهر موسكوفا، حيث يصب فيه نهر نيغلينايا. ويبلغ ارتفاع التل نحو 25 مترا. وكانت الأرض التي يقع عليها الكرملين حاليا في الماضى البعيد عبارة عن غابات صنوبر كثيفة.. وتشتق تسمية «بوروفيتسكي» عن كلمة «بور» الروسية التي تعنى غابة الصنوبر.

أسس الأمير يورى دولجوروكى عام 1156 حصن موسكو، وتحول كرملين موسكو في عهد الأمير إيفان كاليتا من قلعة عادية إلى مقر للأمراء المعظمين والمطران. وبات أهل موسكو يبنون في أرضه منشآت لا من الخشب فحسب، بل ومن الحجارة البيضاء، وأنشئت في أعلى موقع لتل بوروفيتسكى عامى 1326-1327 كاتدرائية «اوسبينسكي» باعتبارها كنيسة رئيسة للإمارة وغيرها من الكاتدرائيات والكنائس، بما فيها كاتدرائية «ارخانجلسكي» (رئيس الملائكة ميكائيل) التي دفن فيها الأمير إيفان كاليتا وأحفاده،. وحددت هذه الكاتدرائيات المبنية من الحجارة البيضاء وسط الكرملين، ولم تتغير سماتها الأساسية حتى الآن.

وكان القيصر الروسى ايفان الثالث (عاش بين 1440-1505 وحكم بين 1462-1505) قد أمر في القرن الخامس عشر باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين. وتم على أساس الجمع بين تقاليد فن العمارة الروسى والهندسة المعمارية الإيطالية في عصر النهضة لبناء ميدان الكاتدرائيات. وبدأت تظهر بعد ذلك في الكرملين مبان وكنائس وقصور جديدة. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917 الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا.

ويتميز القصر بالفخامة، أذ يضم أكثر من 700 غرفة، وبتصميم داخلى فخم يجمع أنماطا معمارية عدة من عصور النهضة إلى البيزنطية، بجانب قاعة الاستقبال الرئيسية الضخمة، وخمس قاعات احتفالية كبرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل