المحتوى الرئيسى

صوم الميلاد.. 43 يوما في ليلة استقبال المسيح - صوت الأمة

12/01 09:38

بدأ أقباط مصر، منذ أيام، (صوم الميلاد)، وهو الصوم الذي ينتهي باحتفالهم بعيد ميلاد السيد المسيح المجيد وهو موافق (7 يناير 2018) وتسبقه ليلة قداس عيد الميلاد في (6 يناير) المقبل في بداية السنة الميلادية الجديدة، فما هو صوم الميلاد ؟ ولماذا يصوم المسيحيين هذا الصوم؟ وما هي أنواع الصيام عند المسيحيين؟.

الصوم في المسيحية هو الإمساك عن الطعام والشراب لفترة من الزمن بغرض الاقتراب إلى الله في توبة وإيمان، وفي الكتاب المقدس، عادة ما يجتمع الصوم مع الصلاة، ولكن الصوم في المسيحية ليس فقط الامتناع على بعض الأطعمة ولكن تقديم توبة حقيقة مع الصلاة والصوم.

- ما هو صوم الميلاد ولماذا يصوم المسيحيين هذا الصوم؟

هو الصوم الذي يسبق الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح ولم يبدأ الاحتفال بعيد الميلاد كعيد مستقل إلا في القرن الرابع الميلادي، ومدة هذا الصوم هي 43 يومًا تنتهي يوم (7 يناير) والأصل في هذا الصوم أن تكون مدته 40 يوماً فقط ويتشبه الأقباط في هذا الصوم بموسى النبي الذي صام 40 يومًا كاملًا كي يتسلم كلمة الله المكتوبة على لوحي الحجر، لذلك يصوم الأقباط 40 يومًا أيضًا كي يستقبلوا كلمة الله، وأما الـ 3 أيام الباقية فقد أضيفت إلى مدة الصوم في عهد البابا إبرام تذكارا للأيام الـ 3 التي صامها الأقباط لله في أمر جبل المقطم، التي انتهت بنقل الجبل فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ، وهو صوم من الدرجة الثانية أي يؤكل فيه السمك ماعدا يومي الأربعاء والجمعة.

- ما هي أنواع الصوم في المسيحية

تنقسم أصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من حيث درجة النسك إلى أصوام الدرجة الأولى وأصوام الدرجة الثانية، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف علي المؤمنين بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني وقسمت الكنيسة الأصوام إلى قسمين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل