المحتوى الرئيسى

العالم يترقب.. الكرملين يستعد لقرعة مونديال بدون "كرات ساخنة"

12/01 04:36

يستضيف قصر الكرملين الجمعة قرعة مونديال 2018 في روسيا حيث ستكون إسبانيا وإنجلترا التهديد الأكبر للفرق الكبرى التي تتطلع لمواجهة فرق أقل خطورة من المسوى الثاني.

وستنطلق القرعة في تمام الساعة 18:00 ت م (15:00 ت ج) وسيترأسها السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بحضور المدراء الفنيين للمنتخبات الـ32 المشاركة باستثناء أوروجواي وأستراليا.

وسيكون اللاعب الإنجليزي جاري لينكر، هداف بطولة كأس العالم في المكسيك 1986، هو مقدم الاحتفال، بينما سيتولى سحب القرعة كل من الفرنسي لوران بلان والأوروجوائي دييجو فورلان والإنجليزي جوردون بانكس بالإضافة إلى أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا والبرازيلي كافو والإيطالي فابيو كانافارو والمخضرم السوفيتي نيكيتا سيمونيان.

كما أعلن الكرملين اليوم الخميس أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيحضر الاحتفال، الذي تمت دعوة 1300 شخص لحضوره.

ويشارك في كأس العالم 32 منتخبا تم تقسيمهم على أربعة مستويات، وسيجري توزيع الفرق على ثماني مجموعات على أن تضم كل مجموعة أربعة فرق بواقع منتخب من كل مستوى.

ولن يُسمح بوجود منتخبين من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، ما عادا قارة أوروبا التي يمكن أن يقع فريقان منها في نفس المجموعة، نظرا لأنها تحظى بـ14 منتخبا مشاركا.

وتنقسم المستويات الأربع للمنتخبات المشاركة على النحو التالي: المستوى الأول: روسيا (بصفتها الدولة المستضيفة) وألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا.

المستوى الثاني: إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروجواي وكرواتيا.

المستوى الثالث: الدنمارك ومصر وتونس والسنغال وإيران والسويد وكوستاريكا وأيسلندا.

المستوى الرابع: بنما والسعودية والمغرب وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيجيريا وصربيا واليابان.

ولتجنب أجواء الشك بشأن وجود ما يعرف بـ"الكرات الساخنة" المزعومة بهدف التدخل في نتائج القرعة، أكد مدير المسابقات بالفيفا كريس أونجر قبل أيام، أن السحب سيجري "بشكل عشوائي تماما".

وأضاف "كل الكرات سيكون لها نفس الحجم ودرجة الحرارة، ولا يوجد ما يسمى بالكرات الساخنة".

وتشير توقعات الخبراء إلى وجود ألمانيا والبرازيل بين المنتخبات الأقرب للفوز بمونديال 2018، ولا يمكن أيضا استبعاد الأرجنتين التي وصلت لنهائي البطولة منذ أربع سنوات أمام "المانشافت"، لا سيما وأنها قد تكون الفرصة الأخيرة لنجم منتخب "راقصي التانجو" ليونيل ميسي ليحمل الكأس.

ومن بين المرشحين أيضا للفوز بمونديال 2018 في روسيا، تبرز إسبانيا بطلة كأس العالم 2010 والتي ستكون إلى جانب إنجلترا، تهديدا للكبار.

كذلك، لا ينبغي استبعاد البرتغال، بطلة كأس أمم أوروبا 2016، مع الأخذ في الاعتبار أنها قد تكون أيضا الفرصة الأخيرة لنجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو لتحقيق هذا الانتصار مع منتخب بلاده.

وسيشهد هذا المونديال غياب فرق لم يتوقع أحد سقوطها في الطريق نحو روسيا، مثل منتخب إيطاليا الذي تعرض للإقصاء أمام السويد في مباراة الملحق بالإضافة إلى هولندا وتشيلي، بطلة أخر نسختين من كوبا أمريكا.

وعلى النقيض، تتذوق فرق أخرى طعم المنافسة في أكبر بطولة كرة قدم بالعالم، للمرة الأولى مثل أيسلندا وبنما، أو بعد غياب امتد لعقود مثل بيرو التي تأهلت عقب غياب دام 36 عاما، بالإضافة إلى مصر التي لم تصعد للمونديال منذ عام 1990.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل