المحتوى الرئيسى

التعليم تستعد لـ'ثانوية 2018'..الخريطة الزمنية تؤكد انطلاق الامتحانات 2 يونيو..6 إجراءات لضمان عدم تكرار'مشاكل البوكليت'.. بدء تسجيل بيانات المرشحين لرئاسة اللجان.. ورسوم جديدة لدخول الامتحانات

12/01 04:27

نسعى لإستمرار ما تم تحقيقه من نجاح فى إمتحانات العام الماضي

امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستأتي بنظام كراسة الإمتحان (البوكليت)

أصدرنا تعليمات توصي بمراعاة صياغة اسئلة امتحانات الثانوية العامة بشكل أوضح

سيتم مراعاة وضوح نموذج الاجابة وكذلة الدقة في توزيع الدرجات

أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة حرصت هذا العام على الاستعداد المبكر لإمتحانات الثانوية العامة ، لإستمرار ما تم تحقيقه من نجاح فى إمتحانات العام الماضي.

وأوضح حجازي ، أنه عقد إجتماعًا لكل من مديري التعليم العام ومديرى التعليم الثانوى، ومديرى شئون الطلبة والإمتحانات بجميع المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية ، لمناقشة الضوابط الخاصة بإجراءات التقدم لإداء الامتحان، ومناقشة الشروط والمستندات اللازمة للتقدم للإمتحان، بجانب مناقشة التعليمات العامة الهامة الواجب اتباعها.

وقال حجازي أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستأتي بنظام كراسة الإمتحان (البوكليت) ، بمعنى أن يتم دمج ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة في كراسة امتحانية واحدة ، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع (4) نماذج مختلفة من حيث ترتيب الاسئلة داخل كل لجنة امتحانية تماما مثلما حدث العام الماضي.

وأضاف حجازي قائلًا : أن الوزارة قررت إتخاذ 6 خطوات أو 6 اجراءات لضمان عدم تكرار الشكاوى التي عانى منها طلاب الثانوية العامة اثناء تعاملهم مع بوكليت الامتحانات العام الماضي.

وقال حجازي : انه تقرر ان يتم هذا العام مراعاة صياغة اسئلة امتحانات الثانوية العامة بشكل اوضح ، ومراجعة ان يكون عدد الأسئلة يتناسب مع زمن الامتحان.

كما اوضح حجازي انه من حيث اخراج بوكليت امتحان الثانوية العامة ، سيتم مراعاة المساحات اللازمة للاجابات ، كما سيتم مراعاة ان تكون الخطوات اللازمة للاجابة على كل سؤال مناسبة لعدد الاسئلة و زمن الاجابة.

كما اشار حجازي الى انه سيتم مراعاة وضوح نموذج الاجابة ، وكذلة الدقة في توزيع الدرجات حتى لا يكون هناك اي مجال للخطأ في التصحيح ، مؤكدا ان كل التعديلات السابق ذكرها مجرد تعديلات مبدئية وان البوكليت مازال تحت التطوير.

وقال حجازي إنه تقرر تعديل نشرة موانع المشاركة في امتحانات الثانوية العامة ، لرفع درجة القرابة لاتاحة الفرصة لاختيار أفضل العناصر للمشاركة فى أعمال الامتحانات هذا العام.

وأوضح أنه تقرر رفع درجات القرابة إلى الثانية على مستوى الجمهورية والرابعة على مستوى لجنة الامتحان بالنسبة لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل، مشيرًا إلى أن الهدف هو اختيار أفضل العناصر بعد أن تم رفع درجة الموانع من الثانية إلى الثالثة على مستوى الجهورية لرؤساء القطاعات على الرغم من عدم تعامل رؤساء القطاعات مع اى ورقة امتحانية تتعلق بالطلاب مما أدى إلى تكليف بعض المديرين العموم الامر الذى ترتب عليه حدوث بعض المشكلات.

وأكد "حجازي" أنه لأول مرة سيتم إضافة لجنة المقابلات الشخصية للمرشحين كرؤساء ومراقبين أوائل لجان سير الامتحان ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة لم تنموجودة ضمن بنود نشرة اعام 2016.

وأضاف أنه من ضمن التعديلات ، رفع الموانع من الدرجة الثانية إلى الثالثة للجنة الفنية لمراجعة كراسات الإجابة للطلاب المتضريين من نتائجهم، إضافة إلى لجنة الإدارة العامة للامتحانات الخاصة بالإطلاع على كراسات إجابة الطلاب المتضررين من نتائجهم داخل القطاع المكلف به، وأيضا أعضاء لجنة الإدارة المركزية الالكترونية لنظم وتكنولوجيا المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وأشار حجازي إلى انه تقرر ايضًا إضافة مقدرى الدرجات إلى بنود النشرة ليكون مانع درجة القرابة لمقدرى الدرجات حتى الدرجة الثالثة بالنسبة للجنة التى يعمل أو يندب أو يكلف بها، وإضافة رئيس لجنة لإدارة ورئيس لجنة النظام والمراقبة حتى الدرجة الرابعة بالنسبة للجنة التى يكلف أو يعمل بها.

وعلى جانب آخر.. قررت وزارة التربية والتعليم، زيادة الرسوم التي سيتم تحصيلها من طلاب الثانوية العامة هذا العام مقابل دخول الامتحانات.

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قرار وزاري رقم 387 لسنة 2017 ، على تحصيل مبلغ 100 جنيه من الطالب الذي يمتحن ثانوية عامة للمرة الأولى والثانية (بعد أن كانت الرسوم 32 جنيها فقط العام الماضي بموجب القرار الوزاري 291 لسنة 2016 ) ، بينما تقرر تحصيل مبلغ 200 جنيه من الطالب الذي يمتحن ثانوية عامة للمرة الثالثة و300 جنيه من الطالب الذي يمتحن للمرة الرابعة (بعد أن كانت الرسوم 102 جنيه فقط العام الماضي ).

كما قررت وزارة التربية والتعليم تحصيل مبلغ 30 جنيها مقابل استخراج رقم جلوس جديد بدل تالف / فاقد (بعد أن كانت 20 جنيها فقط العام الماضي) ، ويسدد طلبة الشهادات الأجنبية الراغبين في الاشتراك في امتحانات الثانوية العامة مبلغ 350 جنيها نظير خدمات الامتحانات عن كل مادة يرغبون الاشتراك بها (بعد أن كان يتم تحصيل 250 جنيها فقط العام الماضي).

وتعليقًا على هذه الزيادات .. أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، أن لجنة المصروفات التابعة للشئون المالية و الادارية هذ التي أقرت هذه المبالغ ، مشيرًا إلى أن هذه الزيادات مطابقة للقانون الذي يتيح امكانية جمع رسوم اضافية ، و تتماشى مع زيادات الاسعار التي زودت على الوزارة تكاليف طباعة الإمتحانات.

ومن جانبها.. فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الثلاثاء الماضي ، باب الترشح لأعمال إمتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2017/2018 ، للراغبين في العمل بوظائف : ( رئيس لجنة سير - مراقب أول - رئيس مركز توزيع كراسات الامتحان ).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل