المحتوى الرئيسى

في ذكرى مولده.. رسائل نبي الإنسانية ضد الإرهاب

12/01 00:17

تحتفل الأمة الإسلامية هذه الأيام بذكرى ميلاد أشرف الخلق وخير الأنام ورسول السلام إلى البشرية، وفي ذكرى ميلاد خير البرية رسائل كثيرة تعبر عن المحبة والأخوة بين الناس، وتحذير من الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال.

ترك النبي صلى الله وعليه وسلم رسائل عديدة تحرم القتل وسفك الدماء والاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال، فتحدث الدكتور طه أبوكريشة، أستاذ جامعة الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء، عنها قائلا، إن النبي صلى الله وعليه وسلم قال في حديثه الشريف، "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأعراضهم".

سنة النبي صلي الله وعليه وسلم حافلة بالكثير من التوجيهات التي تدعو إلى الرفق والتسامح والحب والمودة، فيقول "أبوكريشة" لـ "الوطن"، إن من هذه الشواهد قوله "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ افشوا السلام بينكم"، وقوله "صلي الله وعليه وسلم".

وتابع أستاذ جامعة الأزهر، أن رسائل النبي صلي الله وعليه وسلم، مليئة بالمحبة والمودة ومنها قوله صلي الله وعليه وسلم، من نظر إلى أخيه نظره يخيفه فيها بغير حق فأخافه الله يوم القيامة، وكذلك قوله أيضًا من أشار إلى أخيه بحديدة فأن الملائكة تلعنه حتى يدعها أي يتركها.

كل هذه الشواهد تدل على تحريم الإرهاب بأي شكل من الأشكال التي يعتدي من خلالها على الناس أو الاعراض أو الأموال، هذا بالإضافة إلى ما جاء في كتاب الله عز وجل، وفقًا لحديث عضو هيئة كبار العلماء.

يقول الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الشريعة الإسلامية تدفع بالمسلمين لإشاعة روح الأخوة فيما بينهم.

وأضاف عاشور لـ "الوطن"، أن أحاديث الرسول صلي الله وعليه وسلم كثيرة ومنها قوله في خطابه الأخير في حجة الوداع " يا أيها الناس، أن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل