المحتوى الرئيسى

أول دورة لـ"القاهرة السينمائي".. حضر "أمين" بالتأليف و"نور" بالكرنك

11/30 23:48

أسدل الستار قبل قليل على مهرجان القاهرة السينمائي رقم 39 لعام 2017، والذي يعود إلى 41 عامًا، وذلك في عام 1976 برئاسة الأديب الكبير كمال الملاخ، حيث شهد هذا المهرجان الهام الذي يعد من أهم 10 مهرجانات للسينما في العالم.

وتم تنظيم أول مهرجان للسينما 17 إلى 24 من شهر أغسطس في نفس العام، وبحسب المانشيت الرئيسي لجريدة الإهرام في يوم 28 يونيو فقد شارك في المهرجان أكثر  من 100 فيلمًا من  أكثر من 33 دولة وهي اليابان والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران والجزائر والهند وتركيا ودولًا أخرى، وجاء فيلم "المذنبون" من تأليف الكاتب  الكبير نجيب محفوظ كفيلم رئيسي للمهرجان حينها.

قد أقيمت عروض الصباح في فندق شيراتون، بينما كانت عروض المساء في فندق هيلتون، وكانت العروض العامة في قصر النيل ودور السينما ليدو ورمسيس، ومع ذلك، تم اختيار مجموعة من الأفلام للعرض  في نادي الجزيرة الرياضي، أما بالنسبة إلى الإسكندرية، فقد تم عرض الأفلام في فندقي ريالتو وسان ستيفانو، واتخذت الهيئة المنظمة حينها القرار بتخفيض سعر التذكرة من 180 قرش إلى 25 قرش فقط.

شاركت اليونسكو في المهرجان بثلاثة أفلام وثائقية قصيرة تحكي عن  النوبة وجزيرة فيلة وقرطاج، ومن أعضاء التحكيم  الشاعر الباكستاني الشهير والأدبي فايز أحمد فايزاند، والمخرج المصري الكبير شادي عبدالسلام.

وشهد المهرجان عرض أول فيلم سوداني تحدث اسم "عرس الزيني"، من إخراج المخرج الكويتي خالد صديق الكويت، وشاركت الإمارات بفيلم قصير مدته 16 دقيقة، بعنوان الجمل، من إنتاج يوسف العميري وإخراج محمد الخالدي، أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فقد كان هناك فيلم وثائقي بعنوان مدينة الرياض، من إخراج عبد الله عبد الرحمن مهيش.

وكان من بين أشهر الأفلام التي شهدها المهرجان فيلم سنة أولى حب، وهو الفيلم من تأليف مصطفى أمين الكاتب الصحفي الكبير وأنتج الفيلم صلاح أبو سيف وعاطف سالم ونيازي مصطفى وحلمى رفله، وهو من سيناريو وحوار أحمد صالح، ومن  بطولة محمود ياسين، نجلاء فتحي، بوسي، وأدلي كاسب.

وقبل يوم واحد من المؤتمر، قدمت جمعية نقاد السينما المصرية 30 جائزة لأهم الشخصيات السينمائية، مثل الممثل نور الشريف لدوره في فيلم الكرنك، وأفضل كتابة لراشدة عبدالسلام لفيلمها الحب تحت المطر، والمخرج الشاب الطموح ستيفن سبيلبرغ لأحدث فيلمه.

كان من بين الحاصلين على الجوائز في المهرجان عماد حمدي لدوره في فيلم المذنبون وأحسن ممثلة ذهبت للممثلة الألمانية كارسترن لدورها فيلم Lina Braake، وحصل مخرج الفيلم نفسه على جائزة أحسن فيلم.

وحصل على جائزة أحسن فيلم الفيلم الأيطالي "The Clowns"، والجائزة الثانية حصل عليها الفيلم السوفيتي وقتها "When September Comes".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل