المحتوى الرئيسى

بينهم سيدة و3 صحفيين.. من هم رؤساء مهرجان القاهرة السينمائي؟

11/30 23:11

7 رؤساء تولوا إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بينهم 3 صحفيين، آخرهم الدكتورة ماجدة واصف رئيسة المهرجان الحالي "المستقيلة"، التي بدأت فعاليات الحفل الختامي للمهرجان الدولي في دورته الـ39، منذ قليل، بقاعة المنارة في مركز المؤتمرات بالتجمع الخامس.

ترأس الكاتب الصحفي وعالم الآثار كمال الملاخ، مؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما في العام 1973، أولى سنوات إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي نجح في إدارة المهرجان لمدة 7 سنوات وتحديدا في الفترة ما بين عام 1976 إلى 1983، وعمل في تطويره خلال تلك السنوات.

وبعد كمال الملاخ، تولى الأديب سعد الدين وهبة، رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 1984، بعد تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، واحتل المهرجان خلال الفترة ما بين 1984 إلى 1997، مكانة مميزة عالميا.

وجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث، ضمن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، وذلك وفقًا لتقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990.

وبفضل لغاته العديدة وموهبته الكبيرة، تولى الفنان حسين فهمي رئاسة إدارة مهرجان القاهرة السينمائي بعد رحيل سعد الدين وهبة، لمدة 4 سنوات وتحديدًا في الفترة ما بين 1998 وحتى 2001، ليحقق خلال تلك الفترة نجاحات كبيرة ليواصل مشوار السابقين له في تطوير المهرجان.

3 سنوات قضاها الكاتب الصحفي شريف الشوباشي في رئاسة إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، بعد توليه المهرجان في 2002 وحتى 2005، ليقدم الشوباشي اسقالته بسبب مشكلات في ميزانية المهرجان، وفقًا لتصريحاته الصحفية.

وبعد استقالة شريف الشوباشي، تولي النجم عزت أبوعوف رئاسة المهرجان لمدة 6 سنوات وتحديدًا من عام 2006 وحتى 2012، ليحجز لنفسه مكانه مرموقة بين رؤساء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقدم خلال فترة توليه رئاسة المهرجان اقتراحات كثيرة لجذب نجوم السينما العالمية لحضور فعاليات المهرجان، وتم استضافة النجمة الفرنسية جوليت بينوش والنجم الهوليودي ريتشارد جير لأول مرة في الدروة 34 للمهرجان.

دورة واحدة تولى فيها الكاتب الصحفي والناقد سمير فريد رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي عام 2013، بعد عزت أبوعوف، ليقدم استقالته من منصبه بعد عام واحد، نتيجة بعض المشكلات والتي تمثلت في الأزمات التنظيمية والمشاكل المادية، طالبا من وزير الثقافة وقتها جابر عصفور عدم التجديد له لأسباب صحية.

- ماجدة واصف رئيسة المهرجان "المستقيلة"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل