المحتوى الرئيسى

خيبة أمل في الكرملين بعد منع "روسيا اليوم" من تغطية أعمال الكونغرس الأمريكي

11/30 23:06

أعرب الكرملين اليوم الخميس، عن "خيبة أمل كبيرة" بعد سحب الترخيص الممنوح لقناة "روسيا اليوم" التلفزيونية لتغطية نشاط الكونغرس الأمريكي، فيما حذر نواب روس من إجراءات مماثلة قد تطاول وسائل الإعلام الأمريكية.

ومن التداعيات الأخيرة لاتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أبلغت لجنة الصحافيين التي تنظم منح التراخيص لتغطية عمل النواب الأمريكيين قناة "روسيا اليوم" الأربعاء، بأنها صوتت بالإجماع على سحب الترخيص الممنوح لها بالتغطية.

واعتبر دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، أن الخطوة جاءت "معاكسة لمبادئ حرية الصحافة وحرية التعبير".

وقال: "هذه خطوة غير ودية للغاية ونحن نشعر بخيبة أمل كبيرة".

وأضاف: "هذا النوع من القرارات العدائية وغير الديموقراطية لا يمكن أن يمر بدون رد".

واقترحت رئيسة شبكة "آر تي" مرغريتا سيمونيان، في تعليق على تطبيق تلغرام أن يتم منع وسائل الإعلام الأمريكية من تغطية نشاطات البرلمان الروسي.

وكتبت: "ثمة ما ينبئني بأن الإعلام الأمريكي سيبقى اليوم بدون أوراق اعتماد لدخول مجلس الدوما والمجلس الفدرالي".

وقال الناطق باسم مجلس الدوما فياشيسلاف فولودين، إن روسيا تدرس احتمالات رد مواز، كما ذكرت وكالات أنباء روسية.

وصرح نائبه بيوتر تولستوي، الذي شجع سابقاً على إصدار تشريعات ضد الإعلام الأجنبي في روسيا: "نحن لا نقبل بالمطلق حقيقة أن علينا أن نتخذ تدبيراً مماثلاً بعيداً من الإجراءات الديموقراطية".

وكانت وزارة العدل الأمريكية طلبت في بداية سبتمبر (أيلول) من قناة "آر تي" تسجيل نشاطها في أمريكا على قائمة "العملاء الأجانب" المخصصة لجماعات الضغط التابعة لحكومات أجنبية.

وجاء هذا بعدما اعتبرت وكالات استخبارات أمريكية أن القناة الروسية هي "آلة الدعاية السياسية الدولية الرئيسية للكرملين"، وأنها لعبت دوراً في قرصنة موسكو للانتخابات الرئاسية عام 2016 وفي جهود التضليل لمصلحة دونالد ترامب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل