المحتوى الرئيسى

في المولد النبوي الشريف .. احذر من تناول الحلوى بعد الساعة 6 مساء وابتعد عن شراء الملونة ..'الحمص والسوداني والسمسم' أفضل الأنواع

11/30 19:54

يحتفل العالم الإسلامي والعربي اليوم بالمولد النبوي الشريف، والذي تكون أبرز الاحتفالات فيه شراء وتناول حلوى المولد، يجب أن نتعرف على بعض النصائح التي قدمتها استشاري التغذية جيهان حفني قبل شرائك حلوي المولد وهي كالآتي:

- اشتري حلوي المولد النبوي من أماكن البيع الموثوق بها وعدم شرائها من أماكن رخيصة لضمان جودة صناعتها.

- تأكدي من سلامة الحلوى قبل شرائها على أن تكون، طازجة تتميز بالليونة واللون المشرق.

- ابتعدي عن شراء الحلوي الجافة لفقدانها رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها، وفي هذه الحالة ستلاحظين تغير لونها وميله إلى الأصفر الداكن، وظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض علي سطحها.

- اختاري الحلوي السادة لأنها أفضل بكثير من المحشوة، لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات للتلوث والفطريات.

- لمزيد من السلامة، يجب أن تكون الحلوي مغلفة تغليفًا جيدًا محكم الغلق حتى لا تكون معرضة للملوثات.

- ابتعدي عن شراء الحلوي الملونة لأنها ضارة بصحة الأطفال وتؤدي إلى مشاكل جلدية كالحساسية والتلبك المعوي، كما يمكنك شراء الملبن خاصة السادة لأنه آمن تماما حيث يصنع من النشا والسكر والروائح العطرية الطبيعية.

- التأكد من عدم حدوث تغير في لون أو طعم المكونات مثل السمسم أو الفول السوداني أو الحمص أو المكسرات.

- عدم الانزلاق وراء شراء حلوي رخيصة الثمن من مصانع أو أماكن غير مرخصة، التي لا تخضع لرقابة صناعية أو صحية.

- التأكد من عرض الحلوى داخل فترينات زجاجية مخصصة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

- التأكد من أن الحلوى مخزنة في أماكن صحية جيدة التهوية بعيدا عن الحرارة والرطوبة والحشرات وعدم شراء الحلوي المكشوفة والمعرضة للأتربة والجراثيم.

- توافر المظهر المناسب والشروط الصحية للبائعين.

وأشارت جيهان إلي أن هناك فوائد كثيرة من حلاوة المولد ولها قيمه غذائية عالية من البروتينات والدهون مثل (الحمص - السمسم- جوز الهند-السوداني).

وهناك أيضا مصدر عالى من الكربوهيدرات (السكر الأبيض - والجلوكوز).

كما أكدت حفني أن هناك مكونات صناعيه أكثر ضررا وهى المواد المضافة ومنها الملونات الصناعيه المتميزة لبعض الأصناف كالملبن وغيره من المواد التى تعطى الرائحة المرغوبة، وهناك بعض المواد التى تعطى طعما خاصا للحلويات، وقد يضاف أيضا مواد حافظة لبعض الأصناف مرتفعة الرطوبة ومنخفة تركيز السكر.

وحيث ان هذه المواد ضارة جدا للكبد لأنها ترهقه فى التخلص منها ويزداد ضررها لأنها مصاحبة للدهون الذى يختص الكبد وعصارته الصفراوية (انزيم الليبيز) بهضمها ومما سبق تصبح الحلوى سلاح ذى حدين (نافع --وضار).

فيكمن الانتفاع لأن بها مركبات عالية القيمة الغذائية من البروتينات والأحماض الدهنيه الأحادية المفيدة كالحمص والسوداني والسمسم، ولكن أضرارها عديده لارتفاع محتواها من المواد المضافة الصناعية والسكر بأنواعه وهي:

1 - القليل منها يعطى سعرات عاليه فيزيد الوزن ويرهق البنكرياس للحفاظ على مستوى السكر بالدم، وتساعد على امتصاص أحماض دهنية حرة تعيق عمل البنكرياس، وقد يسبب ذلك الإصابة بمرض السكر.

2- تعمل على تخليق اكثر لهرمون الدوبامين الذى يعتاد الجسم عليه ونصبح مدمنين للسكريات .ونصاب بتعكر المزاج لو اهملنا تناولها.

3 - سكر الجلوكوز والفركتوز (سكر الفاكهة) تمثيله الغذائى يتم بالكبد مما يرهق الكبد ويعتبر غذاء مباشر للخلايا الدهنية بالجسم مسببا سمنة اكبر ومرهقا للكليتين لانها تعمل بمعدل أعلى من المطلوب للتخلص من تلك السكريات.

4- خلط وطبخ البرويتنات والدهون والسكر ( الكربوهيدرات) معا يجعلها من الأغذية المعقدة صعبة الهضم والامتصاص.

5- ومشكلة المواد الصناعيه التى تهتم بـ ( اللون - الطعم -الرائحة) يتعامل معه االجسم كسموم لابد من التخلص منها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل