المحتوى الرئيسى

أنباء عن نية البيت الأبيض تعيين مدير المخابرات المركزية وزيراً للخارجية

11/30 18:47

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الخميس (30 تشرين الثاني/نوفمبر 2017) نقلاً عن مسؤولين كبار أن البيت الأبيض وضع خطة لكي يحل مدير المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو محل وزير الخارجية ريكس تيلرسون خلال أسابيع.

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب أقال كبير الخبراء الاستراتيجيين ستيف بانون، وسط الضجة التي تحيط بالإدارة الاميركية بسبب تصريحات ترامب بشأن تجمع دعاة تفوق العرق الابيض. (18.08.2017)

دافع الرئيس الأميركي ونائبه عن قرار إقالة مدير الـ FBI جيمس كومي. الرئيس الأمريكي اتهم كومي بأنه لم يكن يؤدي عمله بشكل جيد، فيما نفى نائبه أن تكون للإقالة أي صلة بالتحقيقات في احتمال تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية. (10.05.2017)

وقالت الصحيفة إن السناتور الجمهوري توم كوتن سيحل بموجب الخطة محل بومبيو مديرا للمخابرات المركزية. وأفادت الصحيفة بأنه لم يتضح بعد إن كان الرئيس دونالد ترامب قد أعطى موافقته النهائية على الخطة.

ولم يتسن لرويترز بعد التأكد من فحوى التقرير. ولم يرد البيت الأبيض على أسئلة وكالة فرانس برس حول هذه المسالة.

وقد تدهورت العلاقات إلى حد كبير بين الرئيس الأميركي ووزير خارجيته وباتت الاستقالة المحتملة للمدير السابق لعملاق النفط اكسون موبيل موضع تكهنات منذ عدة أشهر. وفي مطلع تشرين الأول/أكتوبر أفادت شبكة "ان بي سي" أن تيلرسون وصف الرئيس الأميركي بأنه "أبله" في نهاية اجتماع في البنتاغون.

كما أن تيلرسون دافع عن الاتفاق النووي الإيراني الذي أعلن ترامب الشهر الماضي أمام الكونغرس سحب إقراره بالتزام طهران به. ودفع ذلك بوزير الخارجية الأميركي إلى تأكيد دعمه علنا للرئيس الأميركي والتزامه بنجاح ولايته.

خ. س/ ي. ب (رويترز، أ ف ب)

قضى أنتوني سكاراموتشي، المستثمر السابق والبالغ من العمر 53 عاماً، عشرة أيام فقط في منصب مديرالإعلام بالبيت الأبيض. وأُرغم سكاراموتشي على تقديم استقالته بناءاً على طلب كبير موظفي البيت الأبيض الجديد جون كيلي، الذي أدى القسم في وقت سابق الاثنين. ومن المتوقع أن تكون إهانة سكاراموتشي لكبير موظفي البيت الأبيض السابق رينس بريبوس الأسبوع الماضي إثر مقابلة صحافية أثارت غضب الرئيس الأمريكي.

استقال راينس بريبوس، كبير موظفي البيت الأبيض بعد ستة أشهر فقط من توليه منصبه، وذلك بسبب خلاف علني مع أنتوني سكاراموتشي، مديرالإعلام السابق. حيث كان بريبوس واحداً من موظفي الجناح الغربي بالبيت الأبيض، الذين رفضوا بشدة تعيين سكاراموتشي مديراً للإعلام بالبيت الأبيض.

لم يقتصر توترعلاقة سين سبيسر، المتحدث الإعلامي السابق للبيت الأبيض مع الصحافة، وإنما توترت علاقته مع رئيسه أيضاً، دونالد ترامب. وقدم سبيسر استقالته طوعاً، بعد أن عين ترامب أنتوني سكاراموتشي مديرا للإعلام في البيت. وهوالقرار الذي عارضه سبيسر بشدة وكلفه منصبه.

وارغم مايكل دوبك، مدير الإعلام ما قبل أنتوني سكاراموتشي على الاستقالة من منصبه كمديرإعلامي للبيت الأبيض في أيار/ مايو. وبرر فريق ترامب سبب إقالة دوبك بأن خبير العلاقات العامة تعامل بشكل سيء مع التورط الروسي في الانتخابات الأميركية.

سياسة ترامب لإقالة الموظفين طالت أيضا جيمس كومي، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي). إقالة كومي جاءت بحجة إعطائه معلومات غير دقيقة للكونغرس بشأن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهيلاري كلينتون. ويعتقد منتقدون أن التحقيق بشأن وجود صلة بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا كان هو المشكل الحقيقي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل