المحتوى الرئيسى

واشنطن تطالب أوروبا بدعم جهود التصدي لإرهاب إيران

11/30 18:34

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون

طالب ريكس تليرسون، وزير الخارجية الأمريكي، الأربعاء، الدول الأوروبية بدعم ومساندة واشنطن في تصديها لسياسة إيران الإرهابية والخبيثة في منطقة الشرق الأوسط. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن على "أوروبا دعم الولايات المتحدة في سياستها ضد إيران".

وأكد خلال ندوة عقدها مركز وودرو ويلسون للدراسات في العاصمة واشنطن، أنه: "بعد القرار الأخير للرئيس ترامب والمتعلق بالسياسات الأمريكية تجاه إيران، أصبح ما يربط الولايات المتحدة بأوروبا أكثر مما يفرقنا".

وأشار إلى أن واشنطن لم تعد مهتمة بوقف البرنامج العسكري النووي لإيران فحسب، بل هي ملتزمة بمعالجة التهديد الإيراني بشكل كلي.

وتابع تليرسون أن "الاتفاق النووي لم يعد الركيزة الوحيدة للسياسة الأمريكية تجاه طهران"، مشيراً إلى أن واشنطن ملتزمة بمواجهة التهديد الإيراني في شكله الكامل.

ودعا تليرسون أوروبا للانضمام إلى التصدي لكل سلوك خبيث لإيران، لافتاً إلى أن "النظام الإيراني يتناقض مع المبادئ الغربية في قمعه الشمولي للحرية الفردية والسياسية والدينية".

كما طالب وزير الخارجية الأمريكي دولة تركيا كحليف في الناتو بأن تعطي الأولوية للدفاع المشترك عن حلفائها.

وقال إن واشنطن ملتزمة بالأمن والاستقرار الأوروبي، وأن هذا الالتزام لم يتغير منذ الوقت الذي قررنا فيه الدخول في الحرب العالمية الأولى.

وشدد على أن واشنطن ستكون السبّاقة إذا ما تعرضت أي دولة عضو في الناتو لأي هجوم من قبل أي طرف.

والشهر الماضي حث تليرسون الميليشيات الإيرانية المتواجدة في العراق على العودة لديارها مع اقتراب حسم المعركة ضد تنظيم داعش.

كما طالب الشركات الأوروبية بوقف تعاملاتها مع الحرس الثوري الإيراني، المتهم من قبل واشنطن بدعم الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأوضح أن الولايات المتحدة تدعم الأصوات المجددة بـإيران من أجل تغيير نظام الملالي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل