المحتوى الرئيسى

والي تبحث تنسيق الجهود لمساعدة أهالي قرية الروضة

11/30 17:42

عقدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعًا مساء اليوم الخميس، مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية لبحث تنسيق الجهود لمساعدة أهالي قرية الروضة المكلومة.

وقدمت والي في بداية الاجتماع آخر مستجدات الموقف وتداعيات الحادث الإرهابي الأليم، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى ٣١٠ شهداء بعد وفاة ٥ مصابين الخميس، وكانوا يتلقون العلاج بالإسماعيلية.

فيما أعلنت انتهاء عمل الأبحاث الاجتماعية من قبل فريق وزارة التضامن المكون من ١٥ باحثًا والموجود في قرية الروضة لعدد ٤٢٠ أسرة من أصل ٤٩٠ أسرة، حيث أظهر البحث أن ٦٢٪؜ من الأسر لديها شهداء أو مصابين في الحادث.

وأكدت والي للجمعيات أننا "معا سنغير وجه الحياة في قرى بئر العبد ونقف مع أهالينا في مواجهة الإرهاب من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وانتهى الاجتماع بوضع خطة عاجلة وأخرى متوسطة للتدخلات الفورية لمساعدة أهالي الروضة، في مقدمتها تركيب أعمدة إنارة على الفور ورصف الطرق وتأهيل ٣٤ "عشة".

وشارك في الاجتماع كل من: مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء للعلاقات الحكومية ومعاون وزير الشباب وممثلو مؤسسات مصر الخير وبيت الزكاة بالأزهر الشريف وصندوق تحيا مصر والهلال الأحمر المصري والأورمان وبنك الطعام وبنك الكساء، وجمعية مصطفى محمود، ومن شمال سيناء وتحديدا بئر العبد كل من جمعية تنمية الجور وجمعية تنمية البردويل.

وعرضت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر التدخلات التي قامت بها الفرق سواء في الروضة أو الاسماعيلية ، مشيرة إلى تواجد ١٥ أخصائية ومتطوعة لتقديم الدعم النفسي لأهالي الشهداء؛ كما عرضت نيفين القباج مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية ما انتهى إليه الباحثون في القرية من تفاصيل اجتماعية وحصر للأصول الموجودة وخسائر كل أسرة في الأرواح وما تحتاج إليه بشكل عاجل من مساعدات ودعم وبما يتفق مع البيئة الطبيعية والعادات والتقاليد في القرية .

وأكدت وزيرة التضامن أنه تم الاتفاق

وسيتكفل بنك الكساء  بتجهيز المفروشات للبيوت في القرية وتجهيز العرائس اليتيمات اللاتي فقدن آباءهم  بالحادث الإرهابي.

وأضافت غادة والي، أنه تم تكليف أحد المراكز الاقتصادية المتخصصة بعمل دراسة جدوى لإنشاء معصرة زيتون، ومصنع لإنتاج الملح، فيما تكفلت جمعية مصطفى محمود بالأدوية والعلاج وإرسال القافلة الطبية الاثنين المقبل بالتعاون مع أطباء من الهلال الأحمر المصري.

وأشارت الوزيرة إلى أن مؤسسة مصر الخير قررت إرسال ٥٠٠ كرتونة أغذية شهريا لـ٥٠٠ أسرة لمدة ٣ شهور، بقيمة ٤٠٠ جنيه لكل كرتونة ؛ فضلا عن غرس  أشجار  زيتون في القرية، بعدد من استشهدوا لترمز كل شجرة لشهيد قضى في الحادث الإرهابي ، فيما ستتكفل جمعية كنوز البردويل بعمل حصر لعدد الزيجات غير الموثقة في القرية والاحتياجات لتوثيقها إضافة إلى الأوراق الثبوتية الأخرى المطلوب استصدارها؛ حيث يلجأ الأهالي  لعدم توثيق الزواج لارتفاع تكاليف توثيقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل