المحتوى الرئيسى

غضب أفريقي عارم بسبب سخرية الرئيس الفرنسي من نظيره البوركيني.. ودبلوماسيون: مزحة ماكرون مدمرة وعليه أن يتعلم احترام مستضيفيه.. و«لوموند»: الزعيم الشاب يظهر نفسه كـ «سوبر ستار»

11/30 16:48

أزمة دبلوماسية بسبب سخرية ماكرون من رئيس بوركينا فاسو المسئولون الأفارقة ساخطين من مزحة ماكرون ماكرون: كل الانتقادات ضدي سخيفة الإليزيه يؤكد أن ماكرون لم يستهدف إطلاق سخرية سلبية

أكد دبلوماسيون أفريقيون أن السخرية التي شنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر مع نظيره البوركينا فاسي "مدمرة".

ماكرون الذي يريد أن يصبح "سوبر ستار"

وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن إيمانويل ماكرون حاول الظهور كـ "سوبر ستار"، خلال جولته الأفريقية، فبعد تصريحاته في عاصمة بوركينا فاسو، واجدوجو، أمام 800 طالب، تشهد القارة الأفريقية جدلا واسعا وانقساما حول اندفاع ومواقف الرئيس الجديد.

ورغم أن ماكرون حاول وقف هذا الجدل بالتحدث بموضوعية عن العلاقات الفرنسية الأفريقية وسبل تطويرها، بعد وصوله إلى أبيدجان، إلا أن كلمته السابقة لا تزال تطغى على عقول القادة الأفريقيين.

وأضافت الصحيفة أن اللهجة الساخرة من قبل ماكرون لاقت تحفظ الكثير من القادة، يوضح وزير خارجية أفريقي، طالب عدم الكشف عن اسمه: "في كلمته التالية، تراجع ماكرون عن لهجته"، قبل أن يضيف أحد مستشاريه: "السخرية التي أطلقها ماكرون مدمرة، لقد أخذ القادة الأفريقيون الذين شاركوا في قمة أبيدجان هذه الكلمة كإهانة".

وتوضح الصحيفة أنه خلال زيارت إلى بوركينا فاسو، قرر ماكرون إضحاك الجمهور الحاضر، لكن على حساب مستضيفه، الرئيس كابوري، وذلك بالرد على سؤال حول الكهرباء والتكييفات المعطلة في الجامعة، مشيرا إلى أن فرنسا ليست قوة استعمارية، قبل أن يسخر من الرئيس الذي هم بالرحيل، قائلا له: "فجأة، أنه يرحل، أبقى"، بدون أي صيغة احترام.

واستمر ماكرون في سخريته قائلا: "لقد رحل لتصليح التكييف".

وفي اليوم التالي، نفى قصر الإليزيه عن وجود مشكلات مع الرئيس كابوري، وأي سخرية سلبية.

وعلق وزير آخر على مزحة ماكرون: "تعدى ماكرون كل الخطوط، لقد سخر ماكرون من الرئيس كابوري، وبالتالي، فإنه حينما يقول ماكرون إنه من جيل آخر، ينبغي أن يعلم أولا أنه يراهن بكل تاريخ فرنسا".

في السياق نفسه، علق عضو في مكتب رئاسي في القارة الأفريقية، بالقول إنه من الجيد أن يحمل ماكرون لهجة خطابية ودية مع الجمهور والعامة الحاضرين في المؤتمر، لكن ينبغي عليه أن يتعلم احترام مضيفيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل