المحتوى الرئيسى

تايم لاين| المصالحة الفلسطينية.. تترقب "الفرج"

11/30 16:33

أعلنت حركتا حماس وفتح، مساء الأربعاء، اتفاقهما على تأجيل موعد تسلّم حكومة الوفاق الفلسطيني للمسؤولية في قطاع غزة من الأول الى العاشر من ديسمبر المقبل، بعد مرور أكثر من شهر على تجاوب الحركتين مع مساعي القاهرة الدؤوب والمؤثرة ودخلت المصالحة "الفلسطينية - الفلسطينية" بالفعل منذ أيام برعاية مصر إلى مرحلة جديدة، بإعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية فى قطاع غزة استجابة لتدخل مصر، تمهيدا لتولي حكومة الوفاق الفلسطينية مسؤولياتها ومهامها في القطاع.

"مناكفات إعلامية" مارستها الحركتين حتى تدخل الرئيس محمود عباس بقرار "وقف جميع التصريحات التي تتناول المصالحة والوطنية والمتسببين في عرقلتها فورا" بحسب بيان نشرته وكالة وفا الرسمية، وأن ذلك "من أجل المصلحة الوطنية الفلسطينية وعلاقاتنا مع الأشقاء المصريين مع التقيد الفوري بالقرار وللضرورة القصوى".

وقعت "حماس" و"فتح" اتفاق مصالحة في القاهرة برعاية مصرية، وبموجب هذا الاتفاق يفترض وفقا لهذا الاتفاق أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر.

سلمت حركة حماس السلطة الفلسطينية معابر قطاع غزة، على أن تتسلم السلطة الفلسطينية الجمعة 1 ديسمبر إدارة القطاع بشكل كامل.

عقدت الفصائل الفلسطينية في القاهرة، سلسلة اجتماعات تستمر لثلاثة أيام، لبحث سبل تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس التي تسيطر على قطاع غزة، رغم ظهور خلافات بين الجانبين مع اقتراب استحقاق مهم.

اتفقت الفصائل الفلسطينية على سبعة محاور لإنهاء الانقسام، وأكدوا دعمهم لـ"اتفاق القاهرة" باعتباره بداية عملية لإنهاء الانقسام بجميع جوانبه، وشددوا على ضرورة التنفيذ الدقيق لجميع بنوده وفق التواريخ المحددة فيه وصولًا لاضطلاع الحكومة بمسئولياتها وواجباتها  كاملة، وكذلك أهمية العمل الجاد من أجل تذليل أي عقبات أو عراقيل قد تعترض الحكومة لقيام الحكومة فورًا بواجباتها ومسئولياتها، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في مختلف المجالات المعيشية والصحية والتعليمية والخدمية بما فيها مشاكل الكهرباء والمياه وإعادة الإعمار وبذل كل الجهد لذليل كل العقبات على المعابر الفلسطينية بما يؤمن حرية الحركة والتنقل.

مُنع موظفون تابعون للسلطة الفلسطينية من دخول مقار عملهم الرسمية التي كانوا يعودون إليها بعد 10 سنوات، وقالت النقابات التي نفذت عملية المنع أن لا دخول لهؤلاء ما لم تحل قضية الموظفين المعينين من حماس.

وفي اليوم نفس، تبادل الطرفان الاتهامات بعدم الالتزام بتنفيذ الاتفاق، حيث اتهم مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة فتح عزام الأحمد الأربعاء حركة حماس بـ"بعدم الالتزام" باتفاق المصالحة الذي وقعته في القاهرة، وردت حماس باتهام فتح بدورها بـ"عدم التزام تنفيذ الاتفاق" موضحة أنها "لن تنجر إلى مناكفات إعلامية"، حسبما ذكر موقع "فرانس 24".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل